"برتامينا" الاندونيسية و"بتروتشاينا" الصينية تنضمان إلى مشروع حقل "غرب القرنة-1" العراقي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624917/

أعلن وزير النفط العراقي الجمعة 23 أغسطس/ آب أن شركة "إكسون موبيل" تنوي بيع حصص في حقل "غرب القرنة-"1 العراقي إلى "بتروتشاينا" الصينية و"برتامينا" الإندونيسية.

أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الجمعة 23 أغسطس/آب أن شركة "إكسون موبيل" تنوي بيع حصص في حقل "غرب القرنة-"1 العراقي إلى "بتروتشاينا" الصينية و"برتامينا" الإندونيسية.

وقال الوزير لوكالة "رويترز" على هامش اجتماع وزاري في العاصمة الهندية نيودلهي إن "25 بالمئة لبتروتشاينا و10 بالمئة لبرتامينا"، مؤكدا أن الصفقة ستتم بعد أسبوعين أو ثلاثة.

يذكر أن "إكسون موبيل" تمتلك حاليا 60 بالمئة من الحقل النفطي العملاق الواقع في محافظة البصرة جنوب العراق وتتولى تشغيله وهو يضخ حاليا نحو 500 الف برميل يوميا.

وكانت شركة "بتروتشاينا" المهيمنة على إنتاج النفط والغاز في الصين قالت إنها تجري محادثات للمشاركة في تطوير الحقل العراقي.

وقال وانغ دونغ جين رئيس بتروتشاينا في مؤتمر صحفي حول نتائج الأعمال إن الشركة تأمل في إتمام محادثات حقل "غرب القرنة-1" بنهاية العام.

وإن تمت الصفقة فانها ستصبح أكبر استحواذ خارجي لـ"برتامينا" وأول استثمار لها في قطاع انتاج النفط والغاز بالعراق منذ العام 2003.

توتير RTarabic