إيران تختبرغواصة جديدة

إيران تختبرغواصة جديدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624708/

تبدأ إيران في المستقبل القريب باختبار الغواصة الجديدة "فاتح" التي تنتهي في الوقت الحاضر من بنائها. صرح بذلك نائب قائد سلاح البحرية الإيرانية الأميرال غلام رضا قادم بيغم.

تبدأ إيران في المستقبل القريب باختبار الغواصة الجديدة "فاتح" التي تنتهي في الوقت الحاضر من بنائها. صرح بذلك نائب قائد سلاح البحرية الإيرانية الأميرال غلام رضا قادم بيغم  لوكالة  "فارس" الإيرانية. وبحسب قوله فإنه يتم التخطيط حاليا لصناعة كميات كبيرة من هذه الغواصات بسبب كونها سلاحا استراتيجيا.

وقال الأميرال إن غواصة "فاتح"  تختلف عن الغواصات من طراز "قادر"  لتزويدها بصواريخ وطوربيدات قوية. وتستخدم في الغواصة تكنولوجيات تمنع العدو من اكتشافها عن طريق التقاط الصوت الناتج عنها. أما منظومات قيادة النيران فتمكن غواصة "فاتح" من إطلاق الصواريخ والطوربيدات في وقت واحد. وأشار الأميرال إلى أن كل التصاميم المستخدمة في غواصة "فاتح"  ستطبق أيضا في الغواصات الإيرانية الأخرى، بما فيها غواصة "قادر" السوفيتية الصنع.

وتستطيع الغواصة التي يبلغ وزنها 600 طن الغوص إلى عمق 200 متراً والبقاء على هذا العمق لمدة 5 أسابيع .

هذا وكان الأميرال الإيراني عباس زميني مسؤول الشؤون الفنية في البحرية الإيرانية قد أعلن في منتصف يونيو/حزيران عام 2012 أن إيران انتهت من تصميم  أول غواصة وطنية ثقيلة تعمل بالطاقة الذرية. وبحسب قوله  فإن بلاده ستستخدم في عملية صنع الغواصة خبرة بناء المحطة الذرية وتطبيق التكنولوجيات النووية في مجال الزراعة والطب.

المصدر: وكالات