الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تقرر بعد وقف تقديم المساعدات لمصر

أخبار العالم العربي

الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تقرر بعد وقف تقديم المساعدات لمصرصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624609/

أعلنت السلطات الأمريكية أن الولايات المتحدة لم تقرر بعد وقف تقديم المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر، لكنها تعيد النظر في هذه المسألة حاليا.

أعلنت السلطات الأمريكية يوم الاثنين 19 أغسطس/آب أن الولايات المتحدة لم تقرر بعد وقف تقديم المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر، لكنها تعيد النظر في هذه المسألة حاليا.

وقالت جين بساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي لها: "نحن لم نتخذ قرارا سياسيا بوقف المساعدات الاقتصادية"، وأضافت أن ذلك ينسحب أيضا على المساعدات العسكرية والدعم في مجال الامن.

وأشارت المتحدثة إلى أن "عملية اعادة النظر مستمرة وتشمل المساعدات العسكرية والأمنية ألى جانب المساعدات الاقتصادية". وأضافت: "نحن ننوي التمسك بالالتزامات القانونية وادخال تعديلات في حال الضرورة في المستقبل".

وأكدت بساكي أن الدعم الأمريكي للمنظمات غير الحكومية لن يتأثر بغض النظر عما اذا قررت الولايات المتحدة تقليص المساعدات أم لا.

من جانبه أكد جوش أرنيست المتحدث باسم البيت الأبيض أنه لم يكن هناك قرار لوقف تقديم المساعدات لمصر باستثناء قرار تعليق تقديم طائرات "أف-16" المعلن عنه في نهاية الشهر الماضي.

بدوره جدد وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل التأكيد على الدعوة الامريكية للحوار في مصر. وأشار إلى أن تأثير واشنطن على الاحداث في مصر محدود. ودعا الوزير الحكومة المصرية المؤقتة إلى اتخاذ "موقف جامع" من أجل تحقيق المصالحة الوطنية في مصر.

هذا وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد أعلن في وقت سابق عن الغاء مناورات عسكرية مشتركة للقوات الأمريكية والمصرية، ودان استخدام القوة لفض اعتصامات انصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا تقف إلى جانب أي طرف من الأطراف السياسية المصرية وداعيا المصريين للحوار من أجل تحقيق المصالحة الوطنية.

من جانبه، قال المحلل السياسي أكثم سليمان إن الأمريكيين والأوروبيين غير قادرين على الاصطدام بحليف مهم في المنطقة مثل مصر.

من جهته، اعتبر الناشط السياسي أمين محمود في اتصال بقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أن السلطات الحالية في مصر غير مهتمة بالمساعدات الغربية، بل تضع أوراقها مع الدول العربية التي "ترفض الديمقراطية" مثل السعودية والإمارات والأردن والكويت.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو