فريق تنقيب يعثر على أحجار لعبة عمرها 5 آلاف عام في جنوب شرق تركيا

العلوم والتكنولوجيا

فريق تنقيب يعثر على أحجار لعبة عمرها 5 آلاف عام في جنوب شرق تركيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624585/

عثر فريق تنقيب تركي على قطع حجرية أثرية عبارة عن أحجار ألعاب يدوية الصنع يبلغ عمرها 5 آلاف عام، وذلك في جنوب شرق البلاد.

عثر فريق تنقيب تركي على قطع حجرية أثرية عبارة عن أحجار ألعاب يدوية الصنع يبلغ عمرها 5 آلاف عام. ويؤكد أعضاء الفريق الذي مارس البحث في جنوب شرق البلاد أن هذه القطع تشبه إلى حد كبير أقراص اللعب في النوادي الليلية العصرية، مما جعل المختصين الأتراك يتوصلون إلى استنتاج بأن هذه الأحجار هي جزء من لعبة قديمة.

وعلى الرغم من أن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى فك طلاسم هذه اللعبة، لكنهم يؤكدون أن الأحجار التي تم العثور عليها وعددها 49 تُستعمل في لعبة تتمحور حول الرقم 4. يُشار إلى أن المنطقة التي عُثر فيها على الأحجار بدأت تظهر فيها علامات الحياة الأولى ابتداء من 7 آلاف سنة قبل الميلاد، وكانت نقطة تواصل بين المناطق الواقعة في بلاد الرافدين وشرق تركيا في الوقت الحالي.

ويرى العلماء الأتراك أن العثور على هذه الأحجار يؤكد نظرية قديمة مفادها أن منطقة الشرق الأوسط هي الرقعة الجغرافية التي ظهرت فيها الألعاب الورقية قبل ما يزيد عن 5 آلاف سنة، بحسب صحيفة "روسيسكايا غازيتا".

وتختلف أشكال الحجارة التي اكتشفها فريق التنقيب، فبعضها دائري وبعضها الآخر على شكل هرم، كما أنها تحمل نقوشا تعكس حيوانات مثل الكلاب والخنازير، كما أن هذه الأحجار تحتوي على ألوان مختلفة، فمنها الأزرق والأحمر والابيض والأخضر، بينما بعضها أسود اللون بحافة بيضاء.

يُذكر أنه سبق وأن عثرت فرق تنقيب عن أحجار مماثلة في العراق وسورية، لكن ما يميز القطع الأخيرة هو أنها تشكل عددا كبيرا من أحجار لعبة واحدة، وليست مجرد أجزاء متفرقة منها.