الفيصل: انتفاضة 30 مليون مصري لا يمكن أن توصف بالانقلاب العسكري

أخبار العالم العربي

الفيصل: انتفاضة 30 مليون مصري لا يمكن أن توصف بالانقلاب العسكري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624565/

أكد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أن ما تشهده مصر يعبر عن "إرادة ثلاثين مليون مصري في ثلاثين يونيو" ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن توصف انتفاضتهم بـ"الانقلاب العسكري".

أكد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أن ما تشهده مصر يعبر عن "إرادة ثلاثين مليون مصري في ثلاثين يونيو" ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن توصف انتفاضتهم بـ"الانقلاب العسكري"، مشيرا إلى أن الانقلابات العسكرية تجري تحت جنح الظلام ، كما أن من تولى سدة الحكم في مصر رئاسة مدنية وبما يتوافق مع الدستور المصري.

وأضاف الفيصل في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية الاثنين 19 اغسطس/ آب، أن السعودية "تنظر بأسف شديد إلى ما تشهده مصر من أحداث وتطورات بلغت إلى حد ما نراه اليوم لحرب في الشوارع وتدمير للممتلكات العامة والخاصة وترويع لأمن المواطنين وإزهاق الأرواح البريئة وحرق محافظات مصر بأكملها من قبل تيار يرفض الاستجابة للإرادة الشعبية المصرية".

وبين الفيصل أن المملكة تعرب عن استغرابها للمواقف الدولية التي تم التعبير عنها بشي من الاستحياء حول الوضع في مصر والذي يظهر ميلاً إلى جانب من يحاولون استخدام الشعب المصري كأداة من ادوات العمل السياسي، حسب وصفه.

وعبر عن أسفه "الشديد لان الموقف الدولي تجاه الاحداث الجارية في مصر يتعارض مع مواقفه تجاه الاحداث في سورية، فأين الحرص على حقوق الانسان وحرمة دمه والمذابح التي تجري كل يوم في سورية التي دمرت بالكامل، دون ان نسمع همسة واحدة من المجتمع الدولي الذي يتشدق بحقوق الإنسان حسب ما تقضي به مصالحه واهوائه".

وقال الفيصل إن السعودية "ستقف دائماً مع مصر وإن الدول العربية لن ترضى مهما كان بأن يتلاعب المجتمع الدولي بمصيرها أو أن يعبث بأمنها واستقرارها"، متابعا "أما من أعلن وقف مساعدته لمصر أو يلوح بوقفها فإن الأمة العربية والإسلامية غنية بأبنائها وإمكاناتها ولن تتأخر عن تقديم يد العون لمصر".