ضغوط امريكية واوروبية على مبارك لتجنب العنف وضرورة اجراء اصلاحات واسعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62452/

قال البيت الابيض يوم السبت 29 يناير/كانون الثاني ان الرئيس الامريكي باراك أوباما واصل ضغطه على الحكومة المصرية لتجنب العنف وأبدى تأييده لاجراء اصلاحات واسعة. من جهة اخرى دعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا الرئيس المصري حسني مبارك الى الامتناع عن العنف ضد المحتجين العزل والعمل على خلق ظروف تهيئ لانتخابات حرة ونزيهة.

قال البيت الابيض يوم السبت 29 يناير/كانون الثاني ان الرئيس الامريكي باراك أوباما واصل ضغطه على الحكومة المصرية لتجنب العنف وأبدى تأييده لاجراء اصلاحات واسعة.
وعقد أوباما اجتماعا بعد ظهر يوم السبت واستمر ما يزيد على ساعة مع كبار المستشارين ومنهم نائب الرئيس جو بايدن ومستشاره للامن القومي تووم دونيلون.
وقال البيت الابيض في بيان صدر عقب الاجتماع ان أوباما "شدد على تركيزنا على معارضة العنف والدعوة لضبط النفس وتأييد الحقوق العالمية ودعم اتخاذ خطوات ملموسة تمضي قدما بالاصلاح السياسي في مصر|".
من جهة اخرى دعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا الرئيس المصري حسني مبارك الى الامتناع عن العنف ضد المحتجين العزل والعمل على خلق ظروف تهيئ لانتخابات حرة ونزيهة.
وقال زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك "ندعو الرئيس مبارك الى نبذ أي عنف ضد المدنيين العزل والى الاعتراف بحقوق المحتجين السلمية ".
واضاف البيان"ندعو الرئيس مبارك الى بدء عملية التحول التي ينبغي أن تتجسد في حكومة موسعة وفي انتخابات حرة ونزيهة."

هذا وقال وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله ان المانيا هددت بخفض مساعداتها لمصر اذا لم تخفف السلطات من اجراءاتها الصارمة ضد المحتجين الذين يطالبون بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك.
واكد الوزير الالماني "مطلبنا من الحكومة المصرية واضح.. دعوا كل أشكال العنف وادعموا الحق في التظاهر... ألمانيا تقف في صف حرية التعبير والديمقراطية."
واضاف فسترفيله ان المانيا والاتحاد الاوروبي يراقبان الاحداث عن كثب ومن الممكن ان يتراجعا في اتفاقيات المساعدات اذا احسا بتجاهل لحقوق الانسان.
وقال "سوف يتداول الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين بشأن التبعات التي ستنتج عن التطورات في العالم العربي والشرق الاوسط."
وأضاف "ليس هناك شك في ان السماح بالحقوق الديمقراطية وحماية حقوق الانسان والحقوق المدنية هي دائما معايير بالنسبة للحكومة الالمانية ايضا للعمل مع دول اخرى أو لتقليص التعاون."

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية