"حماس" ترفض دعوة "فتح" إلى إجراء انتخابات للخروج من مأزق الانقسام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624510/

أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" أمين مقبول أن حركة "حماس" لم توافق على دعوة "فتح" إلى إجراء انتخابات للخروج من مأزق الانقسام في الساحة الفلسطينية.

أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" أمين مقبول الأحد 18 أغسطس/آب أن حركة "حماس" لم توافق على دعوة "فتح" إلى إجراء انتخابات للخروج من مأزق الانقسام في الساحة الفلسطينية.

جاء ذلك بعيد لقاء بين وفدي حركتي "فتح" و"حماس" عقد في غزة، تم فيه بحث ملف المصالحة الوطنية والاعتقالات التي تنفذها "حماس" ضد كوادر وأعضاء "فتح" في قطاع غزة.

وقدمت "فتح" لـ"حماس" خلال اللقاء رسالة فحواها إجراء انتخابات، إلا أن الأخيرة رفضت الفكرة، وطلبت الخوض في كل القضايا رزمة واحدة.

وقال مقبول لوكالة "وفا": "حصل الاجتماع بيننا وبين حماس وطرحنا عليهم فكرة إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، كخطوة متقدمة أو بداية لتنفيذ بقية بنود الاتفاق باعتبار أن هذه القضية من حق الشعب الفلسطيني واستحقاق ديمقراطي لا يحق لأحد أن يؤخرها أو يؤجلها وباعتبار أن شرعية المؤسسات الرئاسية والتشريعية وغيرها تآكلت بعد هذه الفترة الطويلة".

وأضاف: "طلبنا منهم أن نفكر مع بعضنا ونقدم أفكارا من أجل أن نذهب إلى الانتخابات، وفي الواقع لم يوافقوا على موضوع الانتخابات لوحده، وطالبوا بأن تكون كل القضايا مع بعض".

من جهته، اعتبر المحلل السياسي حلمي الأعرج في مداخلة هاتفية على قناة "روسيا اليوم" من رام الله أن موقف "حماس" يحول دون تحقيق المصالحة في الأفق القريب.