الاتحاد الأوروبي مصمم على حل الملف النووي دبلوماسياً وايران تؤكد استعدادها للمباحثات

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي مصمم على حل الملف النووي دبلوماسياً وايران تؤكد استعدادها للمباحثات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624447/

أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون "تصميمها والتزامها الثابت في البحث عن حل دبلوماسي للملف النووي الايراني".

أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون "تصميمها والتزامها الثابت في البحث عن حل دبلوماسي للملف النووي الايراني". جاء ذلك خلال اتصال هاتفي يوم 17 أغسطس/آب مع وزير الخارجية الايراني الجديد محمد جواد ظريف.

وقالت الناطقة باسم اشتون في بيان إن وزيرة خارجية الاتحاد اتصلت هاتفيا بمحمد جواد ظريف لتهنئته بمنصبه الجديد وأكدت آشتون أن مجموعة 5+1 " مستعدة للعمل مع فريق المفاوضين الايرانيين الجديد فور تعيينه".

كما أكدت آشتون على "ضرورة بدء مفاوضات جوهرية بليونة تؤدي إلى نتائج عملية"، كما ورد في البيان الذي أوضح ان اشتون وظريف "اتفقا على الاجتماع قريبا".

من جانبه أشار ظريف إلى أن بلاده مستعدة للمشاركة في المباحثات "ضمن جدول زمني محدد"، مضيفاً أن على الدول الغربية اظهار "إرادة سياسية جدية والاعتراف بحق ايران في الطاقة النووية".

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أكد في أول مؤتمر صحافي بعد توليه مهامه ان طهران مستعدة لاجراء "مفاوضات جدية بدون مضيعة للوقت" من أجل حل الازمة النووية.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من طهران أكد الكاتب والمحلل السياسي الإيراني حسن هاني زاده وجود توجه لدى الرئيس الجديد حسن روحاني لتسوية الملف النووي على وجه السرعة وبطريقة سلمية من أجل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد، مشيرا إلى أن ذلك من ضمن الأولويات السياسية للرئيس الجديد.

المصدر: روسيا اليوم+ايتار ـ تاس+ا ف ب

فيسبوك 12مليون