مقتل 100 بـ"جمعة الغضب" واعتقال أكثر من 800 عنصر من الاخوان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624359/

قتل نحو 100 شخص في اعمال عنف بمختلف انحاء مصر خلال "جمعة الغضب" التي نظمها انصار مرسي. وقد أعلنت الداخلية المصرية أن إجمالي من تم اعتقالهم بجميع محافظات البلاد من الاخوان بلغ 821.

قتل نحو 100  شخص في اعمال عنف بمختلف انحاء مصر خلال "جمعة الغضب" التي نظمها انصار مرسي في 16 اغسطس/آب.

ولقي نحو 50 شخصا مصرعهم في القاهرة فيما قتل ما يربو على 40 شخصا في مدن أخرى.

هذا وافاد شهود عيان ان قوات الأمن واصلت ليلة الجمعة السبت تطويقها لمسجد الفتح في ميدان رمسيس بوسط القاهرة التي يتحصن فيه عدد من انصار مرسي.

ويتبادل الأمن المصري ومسؤولو الإخوان الاتهامات بإطلاق النار حيث أتهم أنصار مرسي قوات الأمن بإطلاق النار في اتجاه المسجد بينما اتهمت قوات الامن المتظاهرين بانهم اطلقوا النار لدى اقتراب عناصرها من المسجد.

الداخلية المصرية: اعتقال أكثر من 800 عنصر من الأخوان وضبط أسلحة رشاشة في محافظات البلاد

أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن إجمالي من تم اعتقالهم في جميع محافظات البلاد من عناصر تابعة لتنظيم الإخوان المسلمين بلغ 821 شخصا، وتم ضبط أسلحة مختلفة الأصناف بينها بنادق ورشاشات ومتفجرات، مؤكدة أن الاحداث أدت إلى مقتل عدد من رجال الأمن وإصابة عدد آخر بينهم ضباط.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر في وقت متأخر من يوم 16 أغسطس/آب أن الأحداث بمديرية أمن القاهرة شملت تحرك عدة مسيرات من مناطق مختلفة باتجاه ميدان رمسيس حيث قطع الطريق وتم التعامل معها باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وأضافت الوزارة أن بعض العناصر حاولت في ميدان رمسيس اقتحام قسم شرطة الأزبكية بإطلاق النيران بكثافة تجاه القسم، وتمكنت القوات من تأمينه واعتقال 30 شخصا بحوزتهم عدد من الأسلحة النارية والخرطوش، وأسفرت تلك المواجهات عن سقوط رجل شرطة وإصابة 4 من رجال الشرطة بينهم لواء وعقيدا.

وأضاف البيان أنه تم ضبط سيارة ميكروباص بداخلها 10 من عناصر الإخوان بينهم سوري الجنسية لقي مصرعه إثر إصابته بطلق ناري أثناء محاولة اقتحام قسم شرطة الأزبكية. وقد شب حريق بمبنى تابع لشركة المقاولين العرب نتيجة إلقاء عناصر الإخوان زجاجات المولوتوف تجاهه، وقد بلغ إجمالي ما تم ضبطهم في تلك الأحداث التي شهدتها المديرية 263 من بينهم باكستاني الجنسية، وبحوزتهم 4 أسلحة آلية ورشاش و3 فرود خرطوش، وقنابل يدوية محلية الصنع، و272 طلقة نارية و50 زجاجة مولوتوف.

كما تمكنت مديرية أمن الجيزة من إحباط محاولة الاعتداء على مبنى المطرانية بشارع مراد، وقسم شرطة الطالبية، وقسم شرطة أول أكتوبر، وقسم شرطة إمبابة وإدارة الترحيلات، ومجمع المحاكم، وفندق الليدو بعد إتلاف واجهته، والتصدي لمحاولة الاعتصام أمام مسجد الحصري وتفريقهم، وضبط 58 من العناصر الإرهابية وبحوزتهم أسلحة مختلفة.

وبمديرية أمن دمياط تم السيطرة على اشتباك بين السكان ومسيرة من مؤيدي الرئيس المعزول استخدمت فيه الأسلحة النارية والفصل بينهم، مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 21 آخرين. وتم ضبط 17 من عناصر الإخوان وسلاح ناري، وقد أسفرت المناوشات عن ضبط 125 عنصرا إخوانيا ومصرع عنصرين وإصابة 52، وبمديرية أمن مطروح تم ضبط شخصين داخل سيارة "هامر" استخدماها في عملية تفجير النيابة العسكرية الكلية بمطروح في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، وضبط بحوزتهم جهاز ( جي بي إس) و14 زجاجة مولوتوف معدة للاستخدام وكشاف ليزر وكمية كبيرة من مادة الـ"تي إن تي" شديدة الانفجار.

وأكدت وزارة الداخلية أن الأمن عازم على التصدي لأية محاولات تستهدف المواطنين واستقرار البلاد مهما كلفهم ذلك من تضحيات.

المصدر: الأهرام + وكالات