عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية في مصر واحمد شفيق رئيسا للحكومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62428/

ادى مدير المخابرات المصرية عمر سليمان يوم السبت 29 يناير/كانون الثاني اليمين الدستورية نائبا لرئيس الجمهورية في مصر وذلك حسب ما افادت به وكالة الشرق الاوسط. كما كلف حسني مبارك الفريق احمد شفيق الذي كان يشغل منصب وزير الطيران المدني الى اللحظة الاخيرة وقائد سابق للقوات الجوية، كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ادى مدير المخابرات المصرية عمر سليمان يوم السبت 29 يناير/كانون الثاني اليمين الدستورية نائبا لرئيس الجمهورية في مصر وذلك حسب ما افادت به وكالة الشرق الاوسط. كما كلف حسني مبارك الفريق احمد شفيق الذي كان يشغل منصب وزير الطيران المدني الى اللحظة الاخيرة  وقائد سابق للقوات الجوية، كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد عقد في وقت سابق اجتماعا مع عدد من الشخصيات في القصر الرئاسي بالقاهرة.

من جانبهم اعرب مراقبون لقناة "روسيا اليوم" عن قلقهم من تعيين عمر سليمان نائبا للرئيس واشاروا الى انه في حال استمرار المطالبة بابعاد مبارك عن الحكم سوف يتولى سليمان مهام الرئيس وقد تعلن الاحكام العرفية في البلاد.

ومباشرة بعد الاعلان عن تعيين سليمان نائبا للرئيس ردد المتظاهرون شعارات تندد بتعيين سليمان في هذا المنصب.

8 قتلى من نزلاء سجن ابوزعبل

هذا وذكرت مصادر أمنية أن ثمانية من نزلاء سجن أبو زعبل المصري شمالي القاهرة قتلوا يوم السبت برصاص قوات الامن وأن 123 آخرين أصيبوا خلال محاولتهم الهروب من السجن.
وفي وقت سابق قالت مصادر أمنية ان نحو ألف شخص فروا من أماكن الاحتجاز في أقسام شرطة مصرية اقتحمها محتجون ونهبوها وأضرموا النار في أغلبها.
كما قتل ثلاثة أشخاص بالرصاص خلال محاولة نحو ألف محتج اقتحام مبنى وزارة الداخلية في وسط القاهرة.
 وقال شاهد عيان ان الجيش المصري استخدم الدبابات وأطلق أعيرة نارية في الهواء لاجبار المئات من المحتجين على التراجع عن مهاجمة مدخل مبنى تابع للبنك المركزي في احدى ضواحي القاهرة. وتصدى أيضا لمحاولة اهالي المسجونين في سجن طره اطلاق سراح السجناء.
كما استمر الاف المحتجين المصريين في الاحتجاجات الشوارع بعد الساعة الرابعة مساء وهو الموعد الذي حددته السلطات لبدء سريان حظر التجول متحدين بذلك تحذير الجيش بأن كل من سيظل في الشوارع سيعرض نفسه للخطر.
وظل المحتجون في وسط القاهرة حيث تمركزت دبابات الجيش. وبقي المحتجون أيضا في شوارع الاسكندرية.

اجلاء اسر الدبلوماسيين الاسرائيليين في القاهرة

اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان لها ان أسر الدبلوماسيين الاسرائيليين في مصر ونحو 40 اسرائيليا جرى اجلاؤهم من القاهرة على متن طائرة خاصة يوم السبت.
وأضاف البيان "هبطت طائرة أرسلتها وزارة الخارجية قبل قليل في مطار بن غوريون حاملة أسر وأزواج وأطفال المبعوثين الاسرائيليين الى مصر. وكان على متن الطائرة أيضا نحو 40 مواطنا اسرائيليا يقيمون في القاهرة ولهم أعمال خاصة وأبدوا رغبتهم في العودة".

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية