الاطباء يكتشفون اسباب وآلية 30 نوعا من السرطان

العلوم والتكنولوجيا

الاطباء يكتشفون اسباب وآلية 30 نوعا من السرطان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624171/

اكتشف اطباء من الولايات المتحدة، بعد دراستهم لجينوم اكثر من سبعة آلاف شخص مصاب بالسرطان، اسباب وآلية ظهور 30 نوعا من الاورام الاكثر انتشارا في العالم.

اكتشف أطباء من الولايات المتحدة، بعد دراستهم لجينوم اكثر من سبعة آلاف شخص مصاب بالسرطان، اسباب وآلية ظهور 30 نوعا من الاورام الاكثر انتشارا في العالم، وهذا سيسمح بالتوصل الى طريقة موحدة عامة لعلاج السرطان.

ويقول لودميل الكسندروف من معهد سانجر في هينكستون البريطاني "لقد تمكنا من اكتشاف الطفرات الاساسية التي توضح الاسباب الوراثية وتقدم انتشار السرطان في جسم المريض. لقد بدأنا نفهم العمليات الحيوية المعقدة التي تجري في جسم الانسان خلال سنوات طويلة، والتي تترك اثرها في جينوم الخلايا السرطانية على شكل تغيرات مماثلة".

وكانت مجموعة البحث التي يرأسها  الكسندروف، قد درست جينوم اكثر من سبعة ألاف خلية سرطانية وخمسة ملايين تحولا طرأ عليها، بهدف اكتشاف آلية عامة لتطورها. ومن اجل ذلك درسوا كيفية ظهورها داخل الجينوم وتأثيرها في عمل آليات  الحمض النووي.

لقد تمكن العلماء بنتيجة ذلك من فرز اكثر من 20 حالة عامة ومنتشرة لآلية الطفرات، التي تسبب ظهور "كسور" في الجينوم، تحفز الخلية على "التمرد" وتصبح نواة الورم الخبيث. وحسب قول العلماء، إن هذه التغيرات تسبب تطور 30 نوعا من انواع السرطانات الاكثر انتشارا في العالم، ومن بينها سرطان الكبد والرئة والثدي.

ويشير الاطباء الى أن هذا الاكتشاف، سيسمح لهم بفهم طبيعة السرطان والعمل على انتاج عقاقير طبية يكون بامكانها القضاء على عدد من الاورام السرطانية ذات التغيرات المتشابهة.

أفلام وثائقية