الأمم المتحدة: خبراء الاسلحة الكيميائية في سورية قريبا جدا

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: خبراء الاسلحة الكيميائية في سورية قريبا جدا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624148/

اعلن امين عام الأمم المتحدة بان جي مون انه بعد التوصل الى اتفاق بين الحكومة السورية والمنظمة الدولية سيتوجه فريق المفتشين برئاسة العالم السويدي اكي سيليستروم قريبا الي سورية.

أعلن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون انه بعد التوصل الى اتفاق بين الحكومة السورية والمنظمة الدولية سيتوجه فريق المفتشين برئاسة العالم السويدي اكي سيليستروم قريبا الى سورية للتحقيق في مزاعم استخدام أسلحة كيميائية في الصراع بين السلطات والمعارضة السوريتين.

وقالت الأمم المتحدة قبل اسبوعين ان حكومة الرئيس السوري بشار الاسد وافقت على السماح لفريق المفتشين بالقيام بالزيارة التفقدية هذه.

ويفترض ان يتفقد الخبراء خلال 14 يوما، او اكثر بالموافقة بين الطرفين، ثلاثة مواقع يشتبه باستخدام اسلحة كيميائية فيها.

وأحد المواقع التي سيزورها خبراء الامم المتحدة هو خان العسل في حلب حيث تقول الحكومة السورية ان مقاتلين معارضين استخدموا اسلحة كيميائية في مارس/اذار. ولم يكشف النقاب عن الموقعين الاخرين. وكانت الحكومة السورية والمعارضة تبادلتا الاتهام باستخدام اسلحة كيميائية ونفى الجانبان كلاهما الاتهام.

وسيحاول تحقيق الامم المتحدة التأكد فقط مما اذا كانت أسلحة كيميائية قد استخدمت وليس تحديد من استخدمها. وسورية هي احدى سبع دول لم تنضم الى اتفاقية 1997 التي تحظر الاسلحة الكيمائية. وتعتقد دول غربية ان دمشق لديها مخزونات لم تعلن عنها من غاز الخردل وغازي الاعصاب السارين وفي إكس.

هذا واعتبرت رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب السوري فادية ديب في حديث لـ"روسيا اليوم" من دمشق انه عندما تبادر الحكومة السورية بطلب تحقيق دولي في استخدام السلاح فهذا يدل على ثقتها بأنها ليست هي المسؤولة عن ذلك.

وقالت ديب ان وجود لجان التحقيق سيساهم في وضع حد لاستخدام مثل عذا السلاح وفي الوصول الى حل سلمي في النهاية.

المصدر: ا ف ب