اتفاق بين الكوريتين حول إعادة فتح مجمع كيسونغ الصناعي

أخبار العالم

اتفاق بين الكوريتين حول إعادة فتح مجمع كيسونغ الصناعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624097/

اتفقت الكوريتان الشمالية والجنوبية على إعادة فتح مجمع كيسونغ الصناعي المشترك الذي كان قد أغلق في أبريل/نيسان الماضي بعد تدهور العلاقات بين البلدين.

توصلت كوريا الشمالية الى اتفاق مع كوريا الجنوبية لإعادة فتح مجمع كيسونغ الصناعي المشترك الذي كان قد أغلق في أبريل/نيسان الماضي بعد تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية التحركات النووية لكوريا الشمالية.

وأعلنت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية في بيان لها صدر يوم 14 أغسطس/آب أن الجانبين اتفقا على بذل جهود نشيطة ترمي الى توفير فرصة للشركات الكورية لصيانة واعادة تشغيل معداتها في هذا المجمع.

ويقتضي الاتفاق تأسيس لجنة مشتركة تهدف الى التمهيد لااعادة فتح مجمع كيسونغ الصناعي. ولم يحدد موعد لتشكيل هذه اللجنة.

ويقع مجمع كيسونغ الصناعي في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين. وسحبت كوريا الشمالية في ابريل/ نيسان الماضي 53000 عامل من مواطنيها العاملين في هذا المجمع على خلفية التوتر في العلاقات بين البلدين على اثر قيام بيونغ يانغ بتجارب على اطلاق صواريخ بعيدة المدى قادرة على حمل رؤوس نووية في فبراير/شباط، مما دفع الأمم المتحدة الى تشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية واجراء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات عسكرية مشتركة في مياه البحر القريبة من السواحل الكورية الشمالية.

وقبل اغلاقه كان مجمع كيسونغ الصناعي يضم أكثر من 120 شركة كورية جنوبية متخصصة في صناعة الإلكترونيات والملابس وغيرها من السلع. وأنتج "كيسونغ" في العام الماضي منتجات بلغت قيمتها 470 مليون دولار.

المصدر: وكالة بلومبرغ

فيسبوك 12مليون