محاكمة طالبين من كازاخستان في ولاية بوسطن الامريكية

أخبار العالم

محاكمة طالبين من كازاخستان في ولاية بوسطن الامريكية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623997/

ستجري اليوم في ولاية بوسطن الامريكية جلسة استماع الشهادات في قضية طالبين من كازاخستان،وجهت إليهما في الولايات المتحدة تهمة محاولة إتلاف الأدلة وتعقيد التحقيق في العمل الارهابي.

 

ستجري اليوم 13 اغسطس/آب في بوسطن جلسة الاستماع الأولى للشهادات في قضية  الطالبين الكازاخيين دياس قادربايف وعظمت تاجاياكوف اللذين وجهت اليهما في الولايات المتحدة تهمة محاولة إتلاف الأدلة وبالتالي تعقيد التحقيق في العمل الإرهابي الذي جرى في بوسطن أثناء الماراثون السنوي في أبريل/نيسان الماضي.

أقر المحلفون الأسبوع الماضي بانه يمكن إحالتهما إلى القضاء بتهمة إعاقة تطبيق العدالة. وبناء على معطيات التحقيق تخلص قادربايف وتاجاياكوف، وهما في الـ19 من العمر، من حقيبة الظهر التي كان يمتلكها جوهر تسارنايف المشتبه بضلوعه بتنظيم وتنفيذ التفجيرين الارهابيين في اثناء الماراثون ، وكانت الحقيبة تحتوي على مستلزمات للتفجير وعلى حاسوب محمول، وذلك بعد مرور ثلاثة أيام من قيام تسارنايف بالعمل الإرهابي. ومن المتوقع أنهما(الطالبان الكازاخيان) قاما بذلك بعد أن عرفا بضلوع تسارنايف بالتفجيرين في بوسطن.

فيما بعد تم العثور على حقيبة الظهر في إحد أماكن جمع القمامة.

وتعتقد النيابة العامة أن الطالبين لم يعلما مسبقا بالعمل الإرهابي المخطط له ، ولم يشاركا في إعداده. وتعرف قاديربايف وتاجاياكوف بتسارنايف في جامعة ماساتشوسيتس في مدينة دارتموت التي تقع قريبا من بوسطن حيث درسوا سوية. وفي حال إثبات ذنبهما يمكن ان يصدر بحقهما حكما بالحبس لمدة 20عاما.

ويجدر الذكر ان تفجيرين، بفاصل زمني قدره 12 ثانية، وقعا في مركز مدينة بوسطن بالقرب من خط نهاية الماراثون في 15 أبريل/نيسان الماضي. وأدى ذلك إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من 260 آخرين بجروح. والسلطات الأمريكية متأكدة من أنه تم تنظيم وتنفيذ هذين العملين الإرهابيين من قبل الأخوين تاميرلان تسارنايف(26 سنة) وجوهر تسارنايف(19 سنة). بعد عدة أيام من وقوع العمل الإرهابي قتل تاميرلان في اشتباك ناري مع الشرطة، أما جهر فأصيب بجروح ثم أعتقل، وهو الان في السجن ينتظر المحاكمة ، وفي حال إثبات ذنبه قد يحكم عليه بالإعدام أو بالحبس المؤبد.

المصدر: إتار-تاس

فيسبوك 12مليون