روسيا – أذربيجان: حجم التعاون العسكري يبلغ 4 مليارات دولار واتفاق جديد في مجال النفط

مال وأعمال

روسيا – أذربيجان: حجم التعاون العسكري يبلغ 4 مليارات دولار واتفاق جديد في مجال النفطلحظة توقيع الاتفاق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623991/

أكد الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف أن حجم التعاون العسكري مع روسيا بلغ 4 مليارات دولار وأن هناك توجها نحو زيادته. هذا ووقعت موسكو وباكو اتفاقية التعاون في مجال إنتاج وتسويق النفط.

أكد رئيس أذربيجان الهام علييف أن حجم التعاون العسكري التقني بين بلاده وروسيا بلغ 4 مليارات دولار، مشيرا إلى وجود توجه نحو زيادته. وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثاتهما في موسكو يوم 13 أغسط/آب أعرب عن اعتقاده بأن هذا التعاون سيتواصل بديناميكية عالية.

توقيع اتفاق التعاون في مجال النفط وإنشاء مؤسسة مشتركة لإنتاجه وتسويقه

من جانبه أعرب بوتين عن أمله بمواصلة التعاون الروسي الأذربيجاني في مجال الطاقة، مؤكدا أن الاتفاقيات التي وقعتها الدولتان في هذا المجال يوم 13 أغسطس/آب تهدف إلى أن يستمر هذا التعاون خلال العقود القادمة.

وقال الرئيس الروسي: " لقد تم اليوم توقيع اتفاقيات مداها 15-20 عاما". وأضاف: "إن روسيا وأذربيجان لاعبان دوليان كبيران في مجال الطاقة. إنهما تستفيدان من التعاون الثنائي وتطوران الاتجاهات والصيغ الجديدة له".

يذكر أن شركة "روس نفط" الروسية وشركة أذربيجان الحكومية للبترول وقعتا بحضور الرئيسين بوتين وعلييف اتفاقية التعاون في مجال النفط التي تحدد شروط مبيعاته.

هذا وأعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي نوفاك يوم 13 أغسطس/آب أن "روس نفط" وشركة أذربيجان الحكومية للبترول ستنشئان على أساس التكافؤ مؤسسة مشتركة لإنتاج وتوسيق النفط في أراضي الدولتين.

المصدر: وكالات روسية

 

 

توتير RTarabic