سيبيريا قد تتحول الى صحراء قاحلة!

متفرقات

سيبيريا قد تتحول الى صحراء قاحلة!
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623978/

يعتقد العلماء بأن روسيا مهددة بوقوع كارثة بيئية خلال السنوات العشر المقبلة، وإن منطقة سيبيريا المعروفة ببرودتها قد تتحول بعد مرور 50 سنة الى صحراء قاحلة.

يعتقد العلماء بأن روسيا مهددة بوقوع كارثة بيئية خلال السنوات العشر المقبلة، وإن منطقة سيبيريا  المعروفة ببرودتها قد تتحول بعد مرور 50 سنة الى صحراء قاحلة.

ويقول العلماء، بأنه بحلول عام 2020 سوف تنخفض مساحة الغطاء الجليدي الذي يغطي مناطق شاسعة من روسيا، وإن ذوبان الجليد والثلوج سوف يؤدي الى انهيار المباني وتدمير الطرق.

ويقول يوري بادو الباحث الاقدم في كلية الجغرافيا بجامعة موسكو: "يمكن إن تكون العواقب الاقتصادية الناتجة عن ذوبان الجليد وخيمة. فسوف تتعرض البنى التحتية - المباني والمنشآت وطرق المواصلات - الى التشوه والانهيار التدريجي، لأن انشائها تم مع الاخذ بالاعتبار وجودها في منطقة الترب المتجمدة".

ومن جانبه يعتقد اليكسي كارناؤخوف ، الباحث في اكاديمية العلوم الروسية، ان من المحتمل حتى تكون كثبان رملية في سيبيريا. ويقول "يمكننا بعد مضي 50 سنة ان نجد صحراء في سيبيريا، وكثبانا رملية  ذات درجة حرارة عالية. وربما بالعكس، يمكن ان نجد صحراء جليدية. كل هذا مرتبط نتيجة توقف التيارات الخليجية".

المصدر: صحيفة "ارغومينتي اي فاكتي"

أفلام وثائقية