الفصائل الكردية تتوصل الى اتفاق مع الائتلاف الوطني السوري المعارض

أخبار العالم العربي

الفصائل الكردية تتوصل الى اتفاق مع الائتلاف الوطني السوري المعارضصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623964/

أكد عبد الحميد درويش الامين العام للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سورية توصل الفصائل الكردية الى اتفاق مع الائتلاف الوطني السوري المعارض يفضي بعودة قوات الجانبين الى المواقع الت

أكد عبد الحميد درويش الامين العام للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سورية توصل الفصائل الكردية الى اتفاق مع الائتلاف الوطني السوري المعارض يفضي بعودة قوات الجانبين الى المواقع التي كانت تحت سيطرتها وتبادل الأسرى.

وقال درويش في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" نشر ليلة الاثنين 12 أغسطس/آب على الثلاثاء 13 أغسطس/آب ان الاتفاقية وقعت بعد لقاءات مع ممثلي الائتلاف ورئيسه أحمد الجربا في تركيا. وأضاف ان هذه الاتفاقية أولية، وسيتم تشكيل لجان من قوات الطرفين للتنسيق بشأن آليات تنفيذها.

وعلق درويش على رفض الفصائل الكردية السماح لقوات المعارضة السورية بدخول المناطق التي يسيطر عليها الأكراد، قائلا ان هذه المناطق لا تخضع لسيطرة القوات الحكومية السورية، وبالتالي لا داعي لوجود قوات "الجيش السوري الحر" فيها.

وفي وقت سابق نشر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية على موقعه بيانا قال فيه انه تم توقيع الاتفاق بين "الجيش السوري الحر" والهيئة الكردية العليا الذي يقضي بـ "وقف تهجير المدنيين في كل مكان وكشف الجهات المسلحة التي تمارس هذه الافعال الاجرامية"، و"رفض كافة أعمال الخطف ودعوة الكتائب المسلحة إلى الالتزام بحماية المدنيين وتحمل مسؤولية كل ما يحصل في المناطق الخاضعة لها من تجاوزات أو تعد على سلامة وحقوق المواطنين"، بالاضافة الى "امتناع جميع الكتائب المسلحة عن فرض المشاريع السياسية التي تغير هوية وحدود البلاد".

ودعا الائتلاف المعارض في بيانه كافة القوى السياسية والعسكرية الى "احترام أهداف الثورة السورية التي انطلقت لمحاربة الفساد والاضطهاد والاقصاء"، وأكد رفضه "أعمال التهجير والاختطاف ومحاولات زرع الفتن بين العرب والأكراد التي لا تخدم إلا النظام وأعوانه"، حسبما جاء في البيان.

والجدير بالذكر ان الاشتباكات بين الفصائل الكردية وبعض مجموعات المعارضة المسلحة السورية في محافظات حلب والرقة والحسكة خلفت عشرات القتلى. كما احتجزت منظمة "جبهة النصرة" المتطرفة التي تقاتل القوات الحكومية السورية مئات المدنيين الأكراد.

وأكدت الأمينة العامة لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية بـروين إبراهيم في حوار مع "روسيا اليوم" وقوع عمليات قتل جماعية للأكراد في مناطقهم بسورية، متهمة مسلحين أجانب بارتكاب ما وصفته بعمليات إبادة للأكراد.

المصدر: وكالات