محققو الكيميائي سيتوجهون الى سورية فور تأكيد دمشق موافقتها على شروط عملهم

أخبار العالم العربي

محققو الكيميائي سيتوجهون الى سورية فور تأكيد دمشق موافقتها على شروط عملهمصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623929/

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتين نيسيركي ان الفريق المكلف بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية بسورية انهى استعداداته للسفر الى سورية وسينطلق من لاهاي.

أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتين نيسيركي ان الفريق المكلف بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية انهى استعداداته للسفر الى سورية وسينطلق من لاهاي اليها فور تأكيد دمشق موافقتها على شروط عمله.

وقال نيسيركي يوم الثلاثاء 13 اغسطس/آب انه فور تأكيد الحكومة السورية موافقتها على شكل عمل الفريق ستنطلق البعثة دون أي تأخر.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية في وقت سابق عن دبلوماسيين في الأمم المتحدة قولهم أن الفريق المكلف بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية أجل سفره في آخر لحظة بسبب خلاف بين الامم المتحدة والحكومة السورية حول آلية التحقيقات.

وكان من المقرر ان يتوجه فريق الخبراء بقيادة السويدي اكي سلستروم الى سورية في نهاية الاسبوع الماضي ليكون على استعداد للعمل مع بداية هذا الاسبوع. لكن احد الدبلوماسيين اوضح انه "حدث نوع من التأجيل .. اذ ان الخبراء كانوا يريدون ضمانات بشأن قواعد (التحقيق) لكنهم لم يحصلوا عليها" رغم تبادل البرقيات بين الامم المتحدة والسلطات السورية.

وكانت الأمانة العامة للأمم المتحدة نفت في وقت سابق الأنباء التي تداولتها وسائل اعلامية حول تأجيل فريق الخبراء الأمميين الخاص بالتحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي بسورية، سفره اليها لصعوبات لوجستية.

المصدر: "ايتار-تاس" + "فرانس برس" + "روسيا اليوم"