روحاني يدافع عن تشكيلة حكومته أمام البرلمان ويتعهد بالعمل على معالجة الوضع الاقتصادي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623834/

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة له أمام البرلمان الاثنين 12 أغسطس/آب إن هناك خطوات ضرورية ستتخذ في الأشهر الستة المقبلة لمعالجة الوضع الاقتصادي في البلاد. وجاء ذلك خلال دفاعه أمام مجلس الشورى عن برامج الحكومة وتشكيلته الوزارية المؤلفة من 18 وزيرا التي بدأ المجلس بدراسة أهليتها اليوم في جلسة علنية.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني  في كلمة له أمام البرلمان الاثنين 12 أغسطس/آب إن هناك خطوات ضرورية ستتخذ في الأشهر الستة المقبلة لمعالجة الوضع الاقتصادي في البلاد، منها وضع نظام جديد للجهاز المصرفي والمؤسسات الاقتصادية، والعمل على تفعيل سوق العمل واستقطاب الاستثمارات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال دفاعه أمام مجلس الشورى عن برامج الحكومة وتشكيلته الوزارية المؤلفة من 18 وزيرا التي بدأ المجلس بدراسة أهليتها اليوم في جلسة علنية.

وخلال الأيام الثلاثة القادمة سيبحث مجلس الشورى الإيراني (البرلمان ) ترشيح كل من الشخصيات الـ18 التي اختارها روحاني لحكومته.

وذكر مراسل "روسيا اليوم" أن الحكومة التي اقترحها روحاني هي حكومة تكنوقراط تتمثل مهمتها الأساسية في إنعاش الاقتصاد الإيراني الذي أضعفته العقوبات الغربية. ويشير المراقبون إلى أن أعضاء الحكومة المقترحة يتمتعون بخبرة كبيرة وخدموا في حكومة الرئيس المعتدل الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني (1989-1997) والرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي (1997-2005).

ويأمل المسؤولون في الدول الغربية في أن تعمل الحكومة الإيرانية الجديدة على تحسين العلاقات مع المجتمع الدولي وتسوية القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني بطرق سياسية. وتعول الولايات المتحدة كثيرا في هذا الخصوص على المرشح لمنصب وزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي كان في السابق مندوبا بلاده الدائم لدى الأمم المتحدة.

روحاني يعين سيدة مساعدة له في الشؤون القانونية

هذا وأصد الرئيس روحاني مرسوما عين بموجبه إلهام أمين زادة مساعدة له في الشؤون القانونية. وعلقت وسائل إعلام إيرانية على هذا التعيين قائلة إنه جاء "في ضوء المؤهلات التي تمتلكها الهام أمين زادة والكفاءة التي تتمتع  بها في المجالات القانونية والتشريعية".

وتزامن مع هذا المرسوم قرار رئاسي آخر بتعيين محمد باقر نوبخت مساعدا للرئيس في شؤون الإشراف الاستراتيجي ومشرفا على معاونية تطوير الإدارة والثروة الإنسانية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون