وصول الدين الخارجي المصري إلى 50 مليار دولار مع ارتفاع معدلات التضخم واستقرار في سعر الجنيه

مال وأعمال

وصول الدين الخارجي المصري إلى 50 مليار دولار مع ارتفاع معدلات التضخم واستقرار في سعر الجنيه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623787/

توقع تقرير اقتصادي وصول الدين الخارجي المصري إلى 50 مليار دولار، ومواصلة معدلات التضخم ارتفاعها خلال العام المالي الجاري مع استقرار في سعر الجنيه المصري عند مستواه الحالي.

توقع تقرير اقتصادي وصول الدين الخارجي المصري إلى 50 مليار دولار، ومواصلة معدلات التضخم ارتفاعها خلال العام المالي الجاري 2013 -2014.

وأشار التقرير، الذي نشره البنك الاستثماري "إتش سي"، إلى توقعات باستقرار في سعر الجنيه المصري عند مستواه الحالي، ملمحا إلى المساعدات الخليجية الضخمة التي وعدت بها 3 دول خليجية مصر بقيمة 12 مليار دولار، وتلقت منها البلاد بالفعل 5 مليارات دولار نقدا، إضافة إلى شحنات النفط المجانية.

وأوضح التقرير أنه رغم احتمال رفع المساعدات الخليجية الديون الخارجية إلى 50  مليار دولار، ولكنها ستوفر أيضا ما بين 4 إلى 6 مليارات تمويلا للحكومة، وسط توقعات بأن تصل الفجوة التمويلية خلال العام المالي الجاري إلى 8 مليارات دولار.

وأضاف أنه يتوقع أن تتراوح معدلات التضخم السنوية في مصر بين 12 إلى 13 بالمئة، مقارنة بمستواه في شهر يونيو/حزيران الماضي عند 10.9 بالمئة.

وذكر التقرير أن معدل التضخم السنوي في مصر ارتفع إلى 11.5 بالمئة خلال يوليو/ تموز، وسجل تغييرا شهريا بمقدار 0.9 بالمئة عن شهر يونيو/حزيران ، بسبب زيادة الطلب في شهر رمضان الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

المصدر: صحيفة "الشرق الأوسط"