الدلافين تتذكر بعضها بعضا حتى بعد مرور عشرات السنوات

العلوم والتكنولوجيا

الدلافين تتذكر بعضها بعضا حتى بعد مرور عشرات السنوات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623418/

توصل باحثون أمريكيون إلى أن الدلافين لا تنسى أصدقاءها القدامى، وتتذكر بعضها بعضا حتى بعد مرور عشرات السنين بعد افتراقها، علما أن متوسط عمر الدلفين يبلغ 40 عاما.

لا يزال الدلفين محط اهتمام كبير بالنسبة للعلماء الذين يجرون دراسات حوله. فبعد أن كشفت دراسة حديثة عن قدرة الدلافين على التواصل فيما بينها بالإضافة إلى أنها تمنح بعضها الأسماء، كما خلصت دراسة اسكتلندية، توصل باحثون أمريكيون إلى أن هذه الحيوانات لا تنسى أصدقاءها القدامى، وتتذكر بعضها بعضها حتى بعد مرور عشرات السنين بعد افتراقها، علما أن متوسط عمر الدلفين يبلغ 40 عاما.

خضع للتجارب في هذه الدراسة التي أشرف عليها العالم جيسون بروك، 53 دلفينا من الجنسين. وقد تم وضع بعضها في مجموعات، ومن ثم استبدال أعضاء تلك المجموعات لعدد من الأسباب، بما في ذلك بهدف التكاثر، مما أدى إلى افتراق بعضها عن بعض.

وقد استمرت التجربة لسنوات جرت خلالها إعادة بعض الدلافين إلى مجموعاتها القديمة، فكشفت أن إحدى إناث الدلفين تعرفت على أخرى علما أن مدة الانفصال بينهما دامت 20 عاما و6 أشهر، كما أفاد موقع "كومسومولسكايا برافدا".

ويرجح بروك أن قدرة الدلافين على التعرف بعضها على بعض قد ترافقها طيلة حياتها. هذا ويؤكد علماء جامعة "شيكاغو" القائمون على هذه الدراسة أن الدلفين وحده من بين الحيوانات التي يتمتع بذاكرة قوية تشبه إلى حد كبير قوة الذاكرة التي منحها الله للإنسان.

 

أفلام وثائقية