وزارة الخارجية الروسية: لافروف وشويغو إلى واشنطن لبحث الوضع في سورية والملف النووي الإيراني

أخبار العالم

وزارة الخارجية الروسية: لافروف وشويغو إلى واشنطن لبحث الوضع في سورية والملف النووي الإيراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623338/

صرح ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 7 أغسطس/ آب أن وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو سيبحثان يوم 9 أغسطس/آب في واشنطن مع نظيريهما الأمريكيين مسألة الدرع الصاروخية والوضع في سورية وأفغانستان والملف النووي الإيراني.

صرح ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 7 أغسطس/ آب أن وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو سيبحثان يوم 9 أغسطس/آب في واشنطن  مع نظيريهما الأمريكيين مسألة الدرع الصاروخية والوضع في سورية وأفغانستان والملف النووي الإيراني.

وقال الناطق:"من المقرر التركيز بشكل خاص على قضية الدرع الصاروخية التي لا تزال من أهم المشاكل المؤلمة في العلاقات الثنائية". وأضاف قائلا:" نحن نعول على أن الجانب الأمريكي مصمم على إجراء حوار بناء وجدي يهدف إلى اتخاذ قرارات مقبولة من قبل الجانبين في هذا الموضوع".

ويفترض أن يتم أيضا بحث مستقبل التعاون في مجال الرقابة على الأسلحة والأمن الفضائي وحظر انتشار اسلحة الدمار الشامل وبعض المسائل الملحة فيما يخص التعاون الثنائي في المجال العسكري.

وقال الناطق إنه "سيتم تبادل الآراء في موضوع القضايا الاقليمية الحادة. وفيما يتعلق بسورية فمن المخطط له تقييم التقدم الذي تم إحرازه في تطبيق الاتفاقات على عقد مؤتمر "جنيف – 2" بشأن التسوية السياسية للنزاع السوري الداخلي. وبالإضافة إلى ذلك سيبحث الوضع في أفغانستان، في سياق الانسحاب المزمع لقوات التحالف الدولي من هذا البلد والوضع في شبه الجزيرة الكورية والملف النووي الإيراني.

يذكر أن سيرغي لافروف سيقوم يوم 8 أغسطس/آب بزيارة قصيرة لنيويورك، حيث من المقرر أن يلتقي الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون لتنسيق المواقف من أكثر المشاكل الدولية حدة. وبصورة خاصة يخطط لبحث مستقبل تسوية الوضع في سورية في سياق المبادرة الروسية الأمريكية بشأن عقد المؤتمر الدولي والتطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط. وسيتم أيضا تبادل الآراء حول الوضع غير المستقر في أفغانستان قبيل تسليم المسؤولية الأمنية إلى أجهزة الأمن الأفغانية.

وأشار الناطق ايضا الى أن " روسيا تدعو باستمرار إلى تعزيز الدور المحوري التنسيقي لهيئة الأمم المتحدة في وضع مواقف متفق عليها بخصوص حل القضايا الدولية في مجال الأمن والتنمية وحقوق الإنسان.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

فيسبوك 12مليون