وتائر تغير المناخ تبلغ مستويات قياسية عام 2012

العلوم والتكنولوجيا

وتائر تغير المناخ تبلغ مستويات قياسية عام 2012
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623326/

حذر علماء أمريكيون وبريطانيون من أن وتائر التغيرات المناخية بلغت مستويات قياسية عام 2012، حيث فقد العالم خلال هذه الفترة كمية قياسية من جليد المحيط المجمد الشمالية، بالإضافة الى المستوى القياسي لانبعاث الغازات الاحتباس الحراري، بسبب إحراق الوقود.

حذر علماء أمريكيون وبريطانيون من أن وتائر التغيرات المناخية بلغت مستويات قياسية عام 2012، حيث فقد العالم خلال هذه الفترة كمية قياسية من جليد المحيط المنجمد الشماليي، بالإضافة الى المستوى القياسي لانبعاث الغازات والاحتباس الحراري، بسبب إحراق الوقود.

وجاء في تقرير ينشره علماء من بريطانيا والولايات المتحدة سنويا، أن معدلات درجات الحرارة على سطح الأرض عام 2012 تسببت بإدراجه في قائمة السنوات العشر الأكثر حرارة منذ بدء التسجيلات في منتصف القرن الثامن عشر.

وأضاف العلماء أن درجات الحرارة وصلت أيضا الى مستويات قياسية في مناطق الدائمة الانجماد في شمال ألاسكا، بينما سجلت بوادر ذوبان 97% من جليد غرينلاند.

كما أشار التقرير إلى أن مختلف المناطق من الكرة الأرضية شهدت أيضا عام 2012، فترات جفاف، أو أمطارا غزيرة غير عادية، وذكر في هذا الخصوص الجفاف الذي ضرب شمال شرق البرازيل ويعتبر الأسوأ لها منذ 3 عقود على الأقل.

ومن البوادر الإجابية، أشار العلماء إلى أن المناخ في القطب الجنوبي بقي مستقرا بشكل عام، بالإضافة تقليص حجم جورة الأوزون، الذي سجل ثاني أصغر مساحة له منذ عقدين.

المصدر: World News Australia