تسرب 300 طن من المياه الملوثة من محطة "فوكوشيما" اليابانية إلى المحيط يوميا

أخبار العالم

تسرب 300 طن من المياه الملوثة من محطة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623325/

صرح مصدر مسؤول بالحكومة اليابانية الأربعاء 7 أغسطس/آب بأن حجم تسرب المياه الملوثة من محطة "فوكوشيما" الكهرذرية المتضررة إلى المحيط يقدر بـ300 طن.

صرح مصدر مسؤول بالحكومة اليابانية الأربعاء 7 أغسطس/آب بأن حجم تسرب المياه الملوثة من محطة "فوكوشيما" الكهرذرية المتضررة إلى المحيط يقدر بـ300 طن.

وأوضح المسؤول أن الحكومة تعتزم خفض حجم التسرب إلى 60 طنا يوميا بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل.     

وفي وقت سابق من اليوم كلف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الحكومة ببذل المزيد من الجهود لمنع تسرب المياه المشعة.

وطلب آبي من وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة التعامل مع وضع المياه على وجه السرعة والتأكد من قيام شركة طوكيو للطاقة الكهربائية "تيبكو" المشغلة للمحطة بالخطوات اللازمة لتنظيفها. وقد تستمر هذه الأعمال لأكثر من 40 عاما وتكلف 11 مليار دولار.

وقال آبي في اجتماع مجموعة العمل المختصة إن "تحدينا هو تحقيق وضع مستقر بمحطة فوكوشيما". وأضاف أن "المياه الملوثة قضية عاجلة نالت اهتمام كبير من قبل الرأي العام".

وتابع قائلا إن شركة "تيبكو" لن تترك وحدها، داعيا إلى اتخاذ خطوات "سريعة وحازمة" في قضية المياه الملوثة. وأكد أن طوكيو ستساعد في سداد الفواتير.

يذكر أن زلزالا بقوة تسع درجات على مقياس ريختر ضرب الساحل الشمالي الشرقي لليابان في 11 مارس/آذار 2011، مما أدى إلى حدوث تسونامي ضرب المناطق الشمالية الشرقية من البلاد. وتضررت محطة "فوكوشيما" الكهرذرية جراء الكارثة، ولا تزال أغلبية المناطق في اليابان تعاني من تسرب إشعاعات نووية.

المصدر: japantoday.com + "روسيا اليوم"