تراجع مؤشري الخدمات والصناعة في روسيا ينذر بانزلاق الاقتصاد إلى الركود

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623295/

تراجع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الخدمات الروسي تحت 50 نقطة التي تعد الفاصلة بين النمو والانكماش. وينذر هبوط المؤشر باحتمال انزلاق الاقتصاد الروسي إلى الركود في النصف الثاني من العام الحالي، لا سيما بعد نزول مؤشر قطاع الإنتاج الصناعي إلى أدنى مستوى منذ 3 أعوام ونصف العام.

تراجع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الخدمات الروسي تحت خمسين نقطة التي تعد الفاصلة بين النمو والانكماش.

وينذر هبوط المؤشر باحتمال انزلاق الاقتصاد الروسي إلى الركود في النصف الثاني من العام الحالي، ولا سيما أنه يأتي بعد أيام من بيانات سيئة من قطاع الإنتاج الصناعي، الذي هوى مؤشره إلى أدنى مستوى منذ 3 أعوام ونصف العام.

ويرى خبراء أن هبوط المؤشرين يبعث إشارات تحذير إلى الحكومة من إمكانية تباطؤ الاقتصاد حتى نهاية العام أو النصف الأول من العام المقبل، ويشيرون إلى أن السياسات الاقتصادية وارتفاع حجم الحجوزات الحكومية أخر تباطؤ الاقتصاد الروسي، إلا أنها غير كافية.

ويلفت خبراء إلى أن الهبوط الحالي في المؤشرات الروسية واحتمالات الركود مرتبطة بأوضاع الاقتصاد الأوروبي والأمريكي وتراجع نمو الصين. ويشددون على ضرورة تحسين مـناخ الأعمال، وتخفيض الضرائب، والتخفيف من القيود الإدارية. ومن شأن هذه الإجراءات أن تمكن روسيا من تخفيف الاعتماد على صادرات النفط والغاز ويجعلها أقل تأثرا بأوضاع الاقتصاد العالمي الذي تسبب في التراجع الحالي.

التفاصيل في التقرير المصور

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة