دراسة تظهر عدم وجود علاقة بين ساعات النوم والشعور بالتعب

العلوم والتكنولوجيا

دراسة تظهر عدم وجود علاقة بين ساعات النوم والشعور بالتعب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623205/

أظهرت دراسة سويدية جديدة أنه لا توجد علاقة ملحوظة بين مدة النوم والشعور بالتعب. وفيما لا يؤمن النوم لساعات إضافية مزيدا من الطاقة، قد تكون لقلة النوم تداعيات على صحة الإنسان، حسب الدراسة.

أظهرت دراسة سويدية جديدة أنه لا توجد علاقة ملحوظة بين مدة النوم والشعور بالتعب.

وقال الباحث المتخصص في علم الاعصاب والتابع لجامعة ستوكهولم توربجويرن آكيرستيدت إن "مدة النوم ليست مقياسا جيدا لتحديد ما إذا كان الفرد ينال ما يكفي من الراحة من خلال النوم أم لا".

وأضاف الباحث، الذي أجرى فريقه ثلاث دراسات ركزت إحداها على عادات النوم لدى قرابة ستة آلاف شخص، أن مدة النوم التي يحتاج اليها الإنسان مرتبطة بالجينات وتعتمد على السن والحالة الصحية.

وقال الباحث: "إذا شعر الفرد بالنشاط خلال النهار، فهذا يعني على الأرجح أنه نام لمدة كافية".

وتشير الدراسة التي ستنشر في وقت لاحق من العام الجاري إلى أن معدل النوم للإنسان العامل خلال أيام الأسبوع يصل إلى ست ساعات و55 دقيقة مع ساعة إضافية في يومي العطلة.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص في العشرينات من العمر يحتاجون إلى 8 ساعات من النوم كمعدل عام، فيما تنخفض هذه المدة إلى 6 ساعات لدى من تتراوح أعمارهم بين 60 و70 سنة.

لكن الباحث شدد على أنه لا يوجد هناك متوسط عام لساعات النوم بالنسبة لعمر الشخص، مشيرا إلى أن البالغين 20 عاما قد يناموا لمدة أكثر من 8 ساعات لكنهم في الوقت نفسهم يشعرون بالتعب خلال اليوم، "لأن أدمغتهم ما زالت في طور النمو".

وفيما لا يؤمن النوم لساعات إضافية مزيدا من الطاقة، قد تكون لقلة النوم تداعيات على صحة الإنسان تشمل ضعف جهاز المناعة واحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية والسكري من النوع الثاني وزيادة الوزن وحوادث السير أو العمل، حسب الدراسة.

المصدر: "أ.ف.ب"

أفلام وثائقية