واشنطن ولندن تجليان موظفي سفارتيهما في اليمن

أخبار العالم العربي

واشنطن ولندن تجليان موظفي سفارتيهما في اليمنالسفارة الأمريكية في صنعاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623138/

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن سلاح الجو الأمريكي نقل الثلاثاء 6 أغسطس/آب بعض الموظفين الأمريكيين من صنعاء على خلفية المخاوف من احتمال شن تنظيم "القاعدة" هجمات في البلاد. كما أعلنت لندن أنها أجلت طاقمها الدبلوماسي وجميع الموظفين من سفارتها في العاصمة اليمنية.

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن سلاح الجو الأمريكي نقل الثلاثاء 6 أغسطس/آب بعض الموظفين الأمريكيين من صنعاء على خلفية المخاوف من احتمال شن تنظيم "القاعدة" هجمات في البلاد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل في بيان: "ردا على طلب وزارة الخارجية الأمريكية في وقت مبكر من صباح اليوم نقل السلاح الجوي الأمريكي موظفين من العاصمة اليمنية صنعاء في إطار خطة خفض العاملين في حالة الطوارئ".

وجاء في البيان أن "هناك موظفين من وزارة الدفاع الأمريكية لا يزالون على الأرض في اليمن لدعم وزارة الخارجية ومتابعة الوضع الأمني".

وفي وقت سابق من اليوم دعت الولايات المتحدة رعاياها في اليمن إلى المغادرة فورا، وأوعزت وزارة الخارجية بسحب موظفيها غير الأساسيين.

وحذرت الوزارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني من أن المنظمات الإرهابية الموالية لتنظيم "القاعدة" مازالت نشطة في اليمن.

وأكدت لندن هي الأخرى أنها أجلت طاقمها الدبلوماسي وجميع الموظفين من السفارة البريطانية في صنعاء.

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية إجلاء جميع الموظفين في السفارة بصنعاء، نظرا لتنامي المخاوف من الوضع الأمني في البلاد، مضيفا أن السفارة ستظل مغلقة إلى أن تسمح الظروف بعودة الموظفين البريطانيين الى البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا اغلقتا سفارتيهما في صنعاء يوم الأحد الماضي.

مقتل 4 من عناصر تنظيم "القاعدة" في غارة لطائرة أمريكية بلا طيار في اليمن

تأتي هذه التطورات بعد غارة شنتها طائرة أمريكية بلا طيار في محافظة مأرب اليمنية، وقتلت فيها 4 أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى "القاعدة".

وذكرت مصادر محلية شرق اليمن أن غارة جوية لطائرة أمريكية بلا طيار استهدفت مساء الاثنين 5 أغسطس/آب، سيارة تقل أشخاصا يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم "القاعدة" في وادي عبيدة بمحافظة مأرب.

وأشارت المصادر إلى أن الطائرة أطلقت عددا من الصواريخ على السيارة مما أدى إلى تدميرها واحتراقها بالكامل ومقتل أربعة أشخاص كانوا يستقلونها.

وتعليقا على هذا الموضوع قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن نبيل ميخائيل في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن واشنطن غير قادرة على اتخاذ موقف صحيح حيال ما سماه بالإسلام السياسي.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية