"جبهة النصرة" تشن هجمات على ريف اللاذقية الشرقي ومسلحون ينفذون عملية "بشائر ليلة القدر" في حلب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623034/

أشار مصدر عسكري إلى أن قوات الجيش السوري في ريف اللاذقية الشرقي تصدت الى 4 هجمات من محاور مختلفة شنها مسلحو جبهة النصرة. وشهدت أحياء حلب اشتباكات عنيفة ضمن ما يسمي بعملية "بشائر ليلة القدر" التي نفذتها مجموعات متشددة على عدد من حواجز الجيش السوري في الأشرفية ومحيط الشاغور وبستان القصر.

أشار مصدر عسكري إلى أن قوات الجيش السوري في ريف اللاذقية الشرقي تصدت الى 4 هجمات من محاور مختلفة شنها مسلحو جبهة النصرة، وفق ما نقله مراسلنا الاثنين 5 أغسطس/ آب.

وادت الاشتباكات، وفق المصدر نفسه، الى مقتل عشرات المسلحين من النصرة وتدمير أرتال الدعم لهم مع الأليات التي يستخدمونها، نافيا الاحاديث عن سيطرة النصرة ومجموعات الجيش الحر على قمة جبل النبي يونس وصلنفة وكفرية.

وقالت تلك المصادر إن المسلحين يرابطون في منطقتي سلمى وجبل التركمان بريف المحافظة الذي شهد نزوحا جراء اطلاق المعارضة ما اسمته بمعركة تحرير الساحل.

وبث نشطاء شريط فيديو يبين اصابة مبنى وتفجير ذخيرة بداخله في انباتة باللاذقية.

وذكر مراسلنا أن أحياء حلب شهدت اشتباكات عنيفة ضمن ما يسمي بعملية "بشائر ليلة القدر" التي شنتها مجموعات متشددة على عدد من حواجز الجيش السوري في الأشرفية ومحيط الشاغور وبستان القصر والراشدين وحي المعادي والليرمون.

ونقل مراسلنا عن مصدر قوله إن 28 مسلحا قتلوا خلال "تصدي الجيش السوري" لمحاولة مجموعة تابعة لمقاتلي المعارضة بالتسلل الى سجن حلب المركزي.

ومن جانبهم أشار نشطاء الى أن اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش ومقاتلي المعارضة في المدرسة الخسرفية بحلب القديمة كما تعرض حي اغير لقصف بقذائف الهاون من جانب الجيش. كما استهدفت المسلحون بصواريخ محلية الصنع ثكنة هنانو على خلفية أنباء تشير إلى خسائر بشرية في صفوف الجيش.

وأضاف النشطاء أن قوات الجيش قصفت بلدة عين دقا بريف حلب الشمالي ما أدى إلى نشوب حرائق في الأراضي الزراعية، بينما تدور اشتباكات عنيفة بين مقاتلي "دولة الإسلام في العراق والشام" والجيش في بلدة الدويرينية وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

ونشر نشطاء تسجيل فيديو يبين لحظة تفجير دبابة للجيش السوري بحي الصحفيين بحلب.

أما في دمشق وريفها ذكر مراسلنا أن وحدات الجيش السوري المرابطة في منطقة التماس ضمن أحياء جوبر والقابون والبرزة تصدت لهجوم لمقاتلي المعارضة على دمشق في الوقت التي تحدثت مصادر في المعارضة المسلحة عن تقدم باتجاه العاصمة.

كما شهدت بلدات الحسينية وسبينة والحجر الأسود والقدم اشتباكات عنيفة، مع استهداف الجيش السوري لتجمعات مقاتلي المعارضة في معملي نستلة والدواجن في منطقة خان الشيح جنوب غرب دمشق .

وشن الجيش السوري عمليات ضمن محور بساتين حرستا وبساتين عالية ومقتل قياديين من النصرة في دير سلمان بعد استهداف مقر قيادة بقصف مدفعي، وفق مراسلنا.

وذكر نشطاء أن الطيران الحربي شن عدة غارات جوية على المنطقة الواقعة بين بلدتي المليحة ودير العصافير وعلى بلدة السبينة صباح الاثنين. كما دارت اشتباكات وصفت بالعنيفة عند منتصف ليل الأحد على الاثنين بين مقاتلين من المعارضة والجيش في مدينة معضمية الشام وبلدة السبينة رافقها قصف من قبل الجيش وأنباء عن خسائر في صفوف الطرفين.

وأضاف النشطاء أن مدينة يبرود واطراف مدينة النبك تعرضت للقصف بالطيران المروحي من بعد منتصف ليل الأحد على الاثنين ما أدى الى سقوط جرحى.

وبث نشطاء تسجيل فيديو يبين قصف جوي على يبرود.

وتجددت الاشتباكات في الحسكة بين وحدات الحماية الكردية ومجموعات تابعة لجبهة النصرة وأنباء عن مقتل عشرات المسلحين من النصرة في قريتي كشتو و توينو في محيط رأس العين، وفق مراسلنا.

من جانبهم ذكر نشطاء ان أحد مسلحي المعارضة قتل، خلال اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردية في محيط بلدة تل براك، وبينوا أن الحسكة تعاني من انقطاع المياه منذ أكثر من يوم، وذلك بسبب قيام المسلحون المتمركزون في منطقة مبروكة، القريبة من مدينة رأس العين، بقطع التيار الكهربائي عن الآبار التي تغذي مدينة الحسكة.

 

الأزمة اليمنية