سيئول تدعو من جديد بيونغ يانغ لمواصلة المفاوضات وتلمح الى استنفاد صبرها

أخبار العالم

سيئول تدعو من جديد بيونغ يانغ لمواصلة المفاوضات وتلمح الى استنفاد صبرها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622986/

توجهت كوريا الجنوبية الى جارتها الشمالية من جديد باقتراح مواصلة المفاوضات الخاصة بمجمع كيسونغ الصناعي المشترك. وقد جاء في بيان لوزارة شؤون التوحيد الكورية الجنوبية اليوم 4 اغسطس/آب انه يتعين على بيونغ يانغ ان تستعرض حسن ارادتها عن طريق اتخاذ خطوات مسؤولة بهذا الخصوص وليس التزام الصمت.

توجهت كوريا الجنوبية الى جارتها الشمالية من جديد باقتراح مواصلة المفاوضات الخاصة بمجمع كيسونغ الصناعي المشترك.

وقد جاء في بيان لوزارة  شؤون التوحيد الكورية الجنوبية اليوم 4 اغسطس/آب انه يتعين على بيونغ يانغ ان تستعرض حسن ارادتها عن طريق اتخاذ خطوات مسؤولة بهذا الخصوص، وليس التزام الصمت.

وقد دعت سيئول بيونغ يانغ الاسبوع الماضي الى اجراء المفاوضات النهائية حول مصير هذا المجمع، إلا انها لم تتلق الجواب على مبادرتها بعد.

ولم تسفر 6 لقاءات بين وفدي البلدين عن النتيجة المرجوة.

هذا وقد اوقفت كوريا الشمالية نشاط مجمع كيسونغ الصناعي حيث كان يعمل فيه 53 الفا من مواطنيها في 123 شركة كورية جنوبية ،  في نيسان /أبريل العام الحالي، احتجاجا على اجراء سيئول مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة.

وتتعثر المفاوضات لاختلاف موقفي الطرفين . فتصر بيونغ يانغ على استئناف عمل المجمع، وهو مصدرها الملموس من العملة الصعبة ، استئنافه دون شروط مسبقة، فيما تطالب سيئول من كوريا الشمالية ضمانات بانها بانها لن تقدم على غلق المجمع بشكل احادي الجانب في المستقبل.  

وكانت سيئول قد حذرت الاسبوع الماضي انها ستضطر الى اتخاذ اجراءات جدية  حازمة إن لم تعط  بيونغ يانغ الضمانات المطلوبة.

وتجدر الاشارة الى ان وقف عمل المجمع كبد الشركات الكورية الجنوبية خسارة تقدر بـ 668.3 مليون دولار، كما ان سيئول حولت 13 مليون دولار الى كوريا الشمالية لدفع اجور العمال الكوريين الشماليين خلال أربعة اشهر، رغم توقف العمل في المجمع. زد على ذلك فان سيئول قدمت لشركاتها، التي تكبدت خسائر جراء اغلاق المجمع، قرضا قدره 71,3 مليون دولار

المصدر: ايتار ـ تاس