رئيس مجلس الدوما الروسي: نأمل في تواصل علاقاتنا مع إيران وتوسيع التعاون في المجال النووي

أخبار العالم

رئيس مجلس الدوما الروسي: نأمل في تواصل علاقاتنا مع إيران وتوسيع التعاون في المجال النوويرئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622984/

اكد رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين، الذي حضر في طهران مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الجديد حسن روحاني، اكد دعم روسيا لحق إيران في تطوير برنامجها النووي، على ان يكون شفافا ومراقبا من قبل المجتمع الدولي، مشيرا إلى إرادة موسكو بتطوير التعاون مع طهران في هذا المجال.

بحث رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين، الذي حضر مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الجديد حسن روحاني، بحث مع رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني مسائل ذات اهتمام مشترك من الأجندة الثنائية والدولية.

وأكد المسؤول الروسي في تصريح صحفي عقب اللقاء مع لاريجاني في طهران يوم 4 أغسطس/آب أن موسكو تتوقع أن يبقى نهج العلاقات الثنائية مع إيران متواصلا بعد انتخاب الرئيس روحاني.

ولفت ناريشكين إلى تأكيد روحاني لاستعداد إيران الى الانفتاح بدرجة أكبر في المفاوضات السداسية حول برنامج طهران النووي.

وأشار رئيس مجلس الدوما إلى أن هذا الحوار يتطلب من الطرفين "استعدادا أكبر لإيجاد حل وسط ودرجة أكبر من الانفتاح".

روسيا تؤيد حق إيران في تطوير برنامجها النووي، على أن يكون شفافا وتحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وجدد ناريشكين التأكيد على موقف روسيا من برنامج إيران النووي المؤيد لحق إيران في تطويره، شرط أن يكون شفافا ومراقبا من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار إلى ان مواقف روسيا وإيران في العديد من الملفات الدولية الرئيسية متشابهة وغالبا ما تكون متطابقة ، مؤكدا أنه بحث مع لاريجاني أيضا الوضع في سورية ومسائل التعاون الاقتصادي.

وأضاف أن بناء محطة بوشهر الكهروذرية هو مثال للتعاون الاقتصادي المثمر بين الدولتين. وأفاد أن الطرف الروسي مستعد لتسليم هذه المنشأة بالكامل لإيران لتشغيلها بشكل تام.

وأكد وجود إمكانية لمواصلة الاتصالات الثنائية حول مسألة توسيع برنامج التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس"، "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون