إعلان عن فوز موغابي في الانتخابات في زيمبابوي والمعارضة تتهمه بتزوير النتائج

أخبار العالم

إعلان عن فوز موغابي في الانتخابات في زيمبابوي والمعارضة تتهمه بتزوير النتائجمورغان تسفانغيراي: لا نعترف بفوز موغابي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622942/

أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية في زيمبابوي فوز الرئيس روبيرت موغابي بـ61% من الأصوات في انتخابات الرئاسة التي جرت بتاريخ 31 يوليو/تموز. وبذلك يكون قد اعيد انتخابه بهذا المنصب لولاية جديدة. وفي أول رد على هذا الإعلان الرسمي اكدت المعارضة أنها ستتوجه إلى القضاء لتطعن في النتائج التي اعتبرتها مزورة.

أأعلنت اللجنة الانتخابية المركزية في زيمبابوي فوز الرئيس روبيرت موغابي بـ61% من الأصوات في انتخابات الرئاسة التي جرت بتاريخ 31 يوليو/تموز. وبذلك يكون قد اعيد انتخابه بهذا المنصب لولاية جديدة. وفي أول رد على هذا الإعلان الرسمي اكدت المعارضة أنها ستتوجه إلى القضاء لتطعن في النتائج التي اعتبرتها مزورة.

وقال رئيسة اللجنة الانتخابية المركزية ريتا ماكاراو يوم 3 أغسطس/آب: "أعلن أن السيد روبيرت موغابي من حزب "اتحاد زيمبابوي الإفريقي الوطني – الجبهة الديموقراطية" حصل على أكثر من نصف أصوات المقترعين في انتخابات الرئاسة، وبهذا تم انتخابه رئيسا لجمهورية زيمبابوي اعتبارا من هذا اليوم".

وأضافت أن المنافس الأساسي لموغابي، رئيس الوزراء مورغان تسفانغيراي الذي يتزعم حزب "الحركة من أجل التغييرات الديموقراطية"، حصل على 34% من الأصوات.

أما الانتخابات البرلمانية التي جرت في اليوم نفسه مع انتخابات الرئاسة، فأعلنت اللجنة أن "اتحاد زيمبابوي الإفريقي الوطني – الجبهة الديموقراطية" حصل بموجبها على 158 مقعدا من المقاعد الـ210 في البرلمان.

ومن جانبه صرح تسفانغيراي أن حزبه لن يشارك في أية حكومة ستشكل على أساس هذه النتائج التي وصفها بالمزورة.

 وعلى الصعيد الدولي أعربت بريطانيا على لسان وزير خارجيتها ويليام هيغ عن الشكوك في نزاهة الانتخابات هذه في زيمبابوي. ومن المخالفات الخطيرة التي حدثت أثناء الانتخابات لفت الوزير إلى أن قوائم الناخبين لم تُسلم إلى جميع الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات. وشدد هيغ على ضرورة إجراء التحقيق في جميع التقارير عن التزوير خلال التصويت.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي عن قلقه حيال التقارير عن الانتهاكات التي حصلت ونقص الشفافية أثناء عملية الاقتراع، حسب ما صرحت به المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد كاثرين أشتون.

ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية نتائج الانتخابات في زيمبابوي بأنها "تتويج للعملية السياسية الفاسدة للغاية"، مشيرة في بيان أصدرته يوم 3 أغسطس/آب بأن هذه الانتخابات "لا تعكس إرادة الشعب".

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون