روحاني في كلمة بمناسبة تنصيبه يؤكد العمل على رفع العقوبات عن ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622917/

اعلن الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني ان حكومته ستعمل على رفع العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على ايران بسبب برنامجها النووي، وستعمل على اقامة علاقات بناءة مع دول العالم.

اعلن الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني ان حكومته ستعمل على رفع العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على ايران بسبب برنامجها النووي، وستعمل على اقامة علاقات بناءة مع دول العالم، حسب كلامه.

وقال في كلمة القاها خلال مراسم تنصيبه يوم السبت 3 اغسطس/آب ان "الحكومة ستعمل على انقاذ الاقتصاد واحياء التوافق البناء مع العالم واتخاذ خطوات جديدة لصون عظمة ايران وضمان المصالح الوطنية ورفع العقوبات الظالمة".

ودعا الرئيس الجديد الى "تفاهم بناء مع العالم" وخصوصا لحل الملف النووي والتوصل الى رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على اقتصاد البلاد.

هذا وثبت المرشد الأعلى للثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي اليوم روحاني في منصب الرئيس المنتخب لفترة اربع سنوات وفق الدستور. وسيشهد يوم غد الأحد الجزأ الثاني من مراسم التنصيب حيث سيؤدي روحاني اليمين الدستورية في البرلمان الايراني.

وتشارك 55 شخصية من 52 بلدا في مراسم اداء اليمين الدستورية لروحاني، بينهم رؤساء باكستان وافغانستان ولبنان وكازاخستان وأرمينيا وكوريا الشمالية وتركمانستان وغينيا بيساو وطاجيكستان، اضافة الى رئيسي وزراء سورية وسوازيلاند، و8 نواب رؤساء جمهورية، و7 رؤساء برلمانات، و11 وزير خارجية.

وتابع روحاني في كلمته مؤكدا ان ايران سطرت ملحمة انتخابية بمشاركة شعبية واسعة من كافة ابنائها.

وقال اعتبر ان "الانتخابات تمت بالعقل الجماهيري الشعبي.. وهذا يدل على الثقة العالية بين الشعب والنظام".

ونوه بأن "سيادة الشعب الدينية متأصلة وخالدة، والثورة الاسلامية بينت نضوجا عاليا واستقرارا كبيرا"، لافتا الى ان الاعتدال لا يعني العدول عن الأصول أمام التغييرات الراهنة، بل هو أسلوب عقلاني.

المصدر: وكالات