أوباما يدعو مبارك الى إصلاحات ديمقراطية والسلطات المصرية تعطل خدمات الانترنت في البلاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62282/

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ان العنف ليس حلا للوضع الحالي في مصر، مضيفا ان الإصلاحات السياسية "ضرورية بشكل مطلق"، في حين قامت السلطات المصرية بتعطيل معظم خدمات شبكة الانترنت كما قامت بتعطيل خدمة ارسال الرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة قبل ساعات من الموعد الذي حددته القوى المعارضة لبدء موجة جديدة من الاحتجاجات أطلقت عليها "جمعة الغضب".

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس 27 يناير/كانون الثاني ان العنف ليس حلا للوضع الحالي في مصر، مضيفا ان الإصلاحات السياسية "ضرورية بشكل مطلق" من أجل خير مصر على الأمد البعيد.
 وذكر أوباما أن الرئيس حسني مبارك حليف قديم لواشنطن وساهم كثيرا في عملية السلام بالشرق الاوسط. لكنه قال إنه دعاه مرارا إلى إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية في البلاد من أجل مصلحة مصر على المدى البعيد.
 وأشار أوباما في مقابلة مع موقع "يوتيوب" إلى أن ما يحدث في الشوارع المصرية هو نتيجة "الإحباط المكبوت"، ودعا كلا من الحكومة والمتظاهرين إلى عدم استخدام العنف.
هذا ودعا المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس الحكومة المصرية إلى رفع الحظر على التظاهر، مضيفا ان حق التجمع السلمي والتعبير من حقوق الانسان المعترف بها دوليا.
ولم يجب غيبس مباشرة عن سؤال عما إذا كان اوباما يؤيد مبارك، حليف الولايات المتحدة منذ عقود، إلا أنه قال إن واشنطن تعتقد أن حكومة مبارك "مستقرة".
وقال "هذه عملية يجب أن تتم بطريقة سلمية"، مضيفا ان الحديث لا يدور حول أن تختار واشنطن بين حكومة مصر وشعبها.
وأضاف "نحن نعتقد أن ما يجري يشكل فرصة للرئيس مبارك وللحكومة المصرية لإظهار إستعدادهما للإستماع إلى شعبهما، ولخلق طريق من أجل إطلاق نقاش واسع في البلاد، واتخاذ بعض الخطوات الضرورية على صعيد الإصلاح السياسي".
تعطيل خدمات الانترنات والرسائل المختصرة عبر الهاتف في مصر عشية "جمعة الغضب"
ذكرت وسائل إعلام محلية وعالمية أن السلطات المصرية قامت بتعطيل معظم خدمات شبكة الانترنت في البلاد كما قامت بتعطيل خدمة ارسال الرسائل المختصرة عبر الهواتف المحمولة قبل ساعات من الموعد الذي حددته القوى المعارضة لبدء موجة جديدة من الاحتجاجات أطلقت عليها "جمعة الغضب".
ودعت حركة "6 أبريل" الاحتجاجية الشبابية الى تظاهرات حاشدة تخرج من جميع مساجد مصر بعد صلاة الجمعة. وايدت قوى المعارضة هذه الدعوة.
وأغلقت السلطات في وقت سابق موقعي "فيسبوك" و"تويتر" على شبكة الاتنرنت لمنع التواصل بين نشطاء حركة الاحتجاج.
وقال مستخدمو الانترنت انهم لا يستطيعون الدخول الى الشبكة فيما شكا البعض من أن الدخول الى المواقع بطيء ومتقطع منذ ليلة الخميس.

ودعت حركة "6 أبريل" الاحتجاجية الشبابية الى تظاهرات حتشدة تخرج من جميع مساجد مصر بعد صلاة الجمعة. وايدت قوى المعارضة هذه الدعوة.

وأغلقت السلطات في وقت سابق موقعي "فيسبوك و"تويتر" على شبكة الاتنرنت لمنع التواصل بين نشطاء حركة الاحتجاج.

وقال مستخدمو الانترنت انهم لا يستطيعون الدخول الى الشبكة فيما شكا البعض من أن الدخول الى المواقع بطيء ومتقطع منذ ليل الخميس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية