سامانثا باور مندوبة لامريكا لدى الامم المتحدة

أخبار العالم

سامانثا باور مندوبة لامريكا لدى الامم المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622807/

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي في 1 اغسطس/آب بأغلبية 87 صوتا مقابل 10 اصوات على تعيين سامانتا باور /42 عاما/، وهي متخصصة في حقوق الانسان وجرائم الابادة، سفيرة للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة.

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس باغلبية واضحة ( 87 مقابل 10) على تعيين سامانثا باور مندوبة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وحظيت باور بدعم اعضاء المجلس من الحزبين، وستتولى باور البالغة من العمر 42 عاما المنصب بدل سوزان رايس التي عينها اوباما مستشارة للامن القومي.

 وكانت باور قالت في منتصف تموز/يوليو امام مجلس الشيوخ لدى استماعه اليها قبل تثبيتها في المنصب الجديد انها ستدافع "بلا كلل" عن اسرائيل التي تتعرض في الأمم المتحدة لتحيز "غير مقبول" ضدها.

واضافت ردا على سؤال بشأن رغبة اسرائيل في تمثيل مجموعة الدول الغربية في مجلس الامن عام 2018 ان عضوية "مجلس الامن افلتت من اسرائيل رغم مساهماتها الكثيرة منذ سنوات"، مشيرة الى انه "لا يمكن ان تكون هناك معايير لدولة ومعايير غيرها لدولة اخرى. والولايات المتحدة ليس لها صديق في العالم اكبر من اسرائيل".

وانضمت باور الى فريق باراك اوباما خلال حملته الانتخابية وتولت في 2009 منصب مسؤولة حقوق الانسان في مجلس الامن القومي.

وتجدر الاشارة الى أن باور تعرضت بعد ترشيحها لسيل من الانتقادات لكونها دعت عام 2002 الى وقف المساعدة العسكرية لاسرائيل والقيام في المقابل باستثمار مليارات الدولار في الاراضي الفلسطينية.

وقد اعربت باور عن الاسف لهذه التصريحات وعن انتقادها لنفوذ اللوبي الاسرائيلي الزائد في الولايات المتحدة.

وأصدر اوباما فور المصادقة على تعيين باور بيانا رحب فيه بنتيجة تصويت مجلس الشيوخ، وقال "أعلن ان بعثتنا في الامم المتحدة ستواصل، تحت ادارتها، تقديم افضل ما في الدبلوماسية الامريكية".

وولدت باور في ايرلندا وهاجرت الى الولايات المتحدة مع والديها في سبعينيات القرن الماضي وهي على غرار اوباما مجازة بالقانون من كلية الحقوق في جامعة هارفارد العريقة.

المصدر: ا ف ب