البرادعي: ما تشهده مصر يعتبر مرحلة حساسة في تاريخها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62276/

قال محمد البرادعي عقب وصوله إلى مطار القاهرة ان "ما تشهده مصر يعتبر مرحلة حساسة في تاريخها ولقد جئت للمشاركة مع الشعب المصري"، مضيفا أن الشعب المصري كسر حاجز الخوف، وعلى المسؤولين الاستماع لمطالبه وأن يكون لهم رد فوري وحاسم. هذا ووصف البيت الابيض الرئيس المصري حسني مبارك بانه صديق مقرب وشريك مهم للولايات المتحدة لكنه شدد على ان بلاده لا تؤيد اي جانب ضد الاخر في الاضطرابات في مصر.

قال محمد البرادعي عقب وصوله إلى مطار القاهرة اليوم الخميس 27 يناير/كانون الثاني ان "ما تشهده مصر يعتبر مرحلة حساسة في تاريخها ولقد جئت للمشاركة مع الشعب المصري"، مضيفا أن الشعب المصري كسر حاجز الخوف، وعلى المسؤولين الاستماع لمطالبه وأن يكون لهم رد فوري وحاسم.
وأكد البرادعي أنه "سيكون مع الشباب في مظاهرات الغضب، منوها "أن كل إنسان يعمل بالأسلوب الذي يراه"، مضيفا "لقد قمت خلال العام الماضى بتوعية الشعب نحو التغيير".

وقال البرادعي في وقت سابق ان الوقت حان لتقاعد الرئيس حسني مبارك وانه مستعد لتولي السلطة لفترة انتقالية اذا طلب الشارع منه ذلك.
ووصل البرادعي (68 عاما) قادما من فيينا لينضم الى موجة متصاعدة من الاحتجاجات المطالبة بانهاء حكم حسني مبارك.
في هذه الاثناء قال مدير أمن محافظة السويس اللواء محمد عبد الهادي ان مجندا بالشرطة قتل في مدينة السويس عاصمة المحافظة في اشتباك مع محتجين ليرتفع بذلك عدد قتلى الاحتجاجات في مصر الى خمسة.
واضاف عبد الهادي ان المجند أصيب بطلق خرطوش في ميدان الاسعاف وتوفي خلال نقله الى القاهرة للعلاج.

وفي شمال سيناء هاجم عدد من البدو مقرا أمنيا، حيبما نقلته قناة "الجزيرة".

مصر تستعد لـ "جمعة غضب"

وفي هذه الأثناء تستعد مصر لاحتجاجات ومظاهرات جديدة دعت إليها حركات معارضة في إطار ما سمته بـ "جمعة الغضب".
وقد تراجعت حدة المواجهات في القاهرة بعدما حولت قوات الأمن أجزاء واسعة منها إلى ما يشبه الثكنة العسكرية استعداداً لمنع أية تجمعات قد تحصل قرب مساجد العاصمة المصرية بعد صلاة الجمعة.
وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين المحظورة عن قرارها بالمشاركة في المظاهرات يوم الجمعة، محذرة في الوقت ذاته من انفجار الوضع في البلاد.
من جهة أخرى دعا البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أقباط مصر إلى عدم المشاركة في هذه المظاهرات.

الحكومة المصرية تأمر بتشديد الحراسة على الممتلكات العامة والخاصة

من جهتها امرت الحكومة المصرية بتشديد الحراسة على الممتلكات العامة والخاصة والتأكيد على تحقيق الامن والاستقرار.
ومن المرتقب ان يلقى أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، بيانا أمام جلسة مجلس الشعب يوم الأحد القادم ، حول المظاهرات والاشتباكات الجارية في مصر والمطالبة برحيل مبارك.

من جهته دعا الحزب الوطني الحاكم في مصر الى صلاة جمعة هادئة وعدم تعريض امن المصلين للخطر، مضيفا انه يقدر حرية الرأي والتعبير ويؤمن بحق الشباب في التعبير بالطرق السلمية.

الاتحاد المصري لكرة القدم يقرر تأجيل مباريات الجولة 16 في الدوري المصري

هذا وأعلن اتحاد كرة القدم في بيان بموقعه على الانترنت تأجيل مباريات الجولة 16 في الدوري المصري الممتاز لاجل غير مسمى.
وكان من المقرر اقامة اربع مباريات يوم الجمعة من بينها مباريات في القاهرة والاسماعيلية اللتين شهدتا احتجاجات تطالب بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ 30 عاما.
وقال الاتحاد المصري لكرة القدم "قرر مجلس ادارة الاتحاد المصري لكرة القدم تأجيل مباريات الجولة 16 لدوري القسم الاول التي كان مقررا اقامتها يومي الجمعة والسبت 28 و29 يناير 2011"، مضيفا "سيحدد الموعد لاستئنافها فيما بعد."

البيت الابيض: الاحتجاجات في مصر فرصة للحكومة للقيام بالاصلاحات السياسية

هذا وقال مسؤول في البيت الابيض ان الاحتجاجات في مصر تتيح لحكومة الرئيس حسني مبارك "فرصة كبيرة" للمضي قدما ببعض الاصلاحات السياسية التي يناقشها المسؤولون الامريكيون مع القاهرة بما في ذلك حرية التعبير.
وحث دنيس مكدونو نائب مستشار الامن القومي متحدثا في البيت الابيض من خلال الانترنت الحكومة والمحتجين في مصر على الامتناع عن العنف، مشيرا الى ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يتابع انباء الاضطرابات في مصر وأطلع على التطورات صباح يوم الخميس.

من جانبه قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان الولايات المتحدة تعتقد ان الحكومة المصرية مستقرة برغم الاحتجاجات الضخمة في الشوارع، مضيفا ان من واجب المحتجين الامتناع عن العنف، مؤكدا ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يشجع الحكومة المصرية بشكل متواتر على اجراء اصلاحات سياسية.
ووصف غيبس الرئيس المصري حسني مبارك بانه صديق مقرب وشريك مهم للولايات المتحدة لكنه شدد على ان بلاده لا تؤيد اي جانب ضد الاخر في الاضطرابات في مصر.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية