الداخلية المصرية تدعو معتصمي رابعة والنهضة للإنصراف بضمان عدم ملاحقتهم.. وانصار مرسي يدعون الى مليونية يوم الجمعة

أخبار العالم العربي

الداخلية المصرية تدعو معتصمي رابعة والنهضة للإنصراف بضمان عدم ملاحقتهم.. وانصار مرسي يدعون الى مليونية يوم الجمعة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622748/

دعت وزارة الداخلية المصرية يوم 1 اغسطس/آب أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي المعتصمين بميداني رابعة العدوية بمدينة نصر، والنهضة بالجيزة، الى إنهاء الاعتصام، مع ضمان خروج آمن لهم وعدم ملاحقتهم أمنياً. بينما دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية" الموالي لمرسي الى مليونية جديدة يوم الجمعة.

دعت وزارة الداخلية المصرية يوم 1 اغسطس/آب أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي المعتصمين بميداني رابعة العدوية بمدينة نصر، والنهضة بالجيزة، إلى إنهاء الاعتصام وإخلاء الميادين، مع ضمان خروج آمن لهم وعدم ملاحقتهم أمنياً.

وكانت الحكومة المصرية قد قررت يوم الأربعاء بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة المخاطر الناجمة عن الاعتصامات بميداني رابعة العدوية والنهضة، التي ينظمها أنصار مرسي، حيث تم تكليف وزير الداخلية باتخاذ ما يلزم في إطار الدستور والقانون.

وقد أفاد بيان مجلس الوزراء بهذا الصدد بأن "استمرار الأوضاع الخطيرة في ميداني رابعة العدوية والنهضة، وما تبعها من أعمال إرهابية وترويع وقطع للطرق، لم يعد مقبولا، نظرا لما تمثله هذه الأوضاع من تهديد للأمن القومي المصري".

التحالف الوطني لدعم الشرعية يدعو انصار مرسي الى مليونية يوم الجمعة

من جهته، دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، متحديا دعوة الداخلية، جميع مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي ورافضي "الإنقلاب العسكري" الى التظاهر السلمي في مليونية "مصر ضد الانقلاب" يوم غد الجمعة.

وأعلن التحالف عن تنظيم 37 مسيرة غدا من خلال الزحف من كل محافظات مصر، كما سيتم أيضا تنظيم فعاليات حاشدة أمام منشآت حيوية بالدولة. وأكد جمال عشري، القيادي في حزب "الحرية والعدالة" المنبثق عن جماعة"الاخوان المسلمين" أن هناك تحركات كبيرة في مليونية الغد.

وأضاف العشري أن التحالف يسعى للحشد من كل المحافظات في القاهرة، وستكون هناك أكثر من 30 مسيرة من مختلف مساجد القاهرة والجيزة، إضافة الى الاحتشاد بكل المحافظات، موضحا أن أماكن الاحتشاد بالقاهرة والجيزة ستكون في ميدان رمسيس والنهضة ورابعة العدوية وطريق صلاح سالم وطريق مصر إسكندرية الزراعي والطريق الدائري، بالإضافة الى مسيرات مفاجئة هذا اليوم.

ورفض التحالف دعوة وزارة الداخلية لاخلاء مواقع الاعتصام. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدثة باسم التحالف آلاء مصطفى قولها: "سنواصل اعتصاماتنا واحتجاجاتنا السلمية".

جبهة الانقاذ الوطني تؤكد احترامها لحق التظاهر السلمي

من جانبها أكدت جبهة الانقاذ الوطني في بيان اصدرته يوم الخميس احترامها الكامل لحق المصريين في التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي بما لا يشكل تهديدا للامن القومي. وطالبت السلطات مع ذلك باتخاذ جميع الاجراءات القانونية الحازمة في مواجهة الخارجين عن القانون والارهابيين المتسترين بالدين والمدعومين من الخارج.

وأكدت الجبهة ايضا دعمها لكل الإجراءات القانونية التي تهدف الى اعادة الأمن والاستقرار وحقن الدماء والتصدي لكل أشكال العنف والإرهاب وحملات الترويع والتخويف، التي تمارسها جماعة "الإخوان المسلمين" وحلفاؤها ضد المصريين الذين قالوا كلمتهم وعبروا عن إرادتهم على نطاق واسع يقترب من الإجماع رفضا "للإخوان" وممارساتهم القمعية.

وجددت الجبهة إدانتها "للأساليب الوحشية" لقيادات "الاخوان" واستخدامهم البسطاء والأطفال الأبرياء كـ "دروع بشرية"، وتحريضهم على العنف ودفعهم للتهلكة في مصادمات مع قوات الأمن والجيش التي تقوم بواجبها في حماية الأمن والمنشآت العامة والممتلكات، حسبما جاء في البيان.

حركة "تمرد": فض الاعتصام يجب ان يراعي المعايير الدولية

من جانبها اعلنت حركة "تمرد" في بيان لها ان فض الاعتصام يجب أن يراعي المعايير الدولية بتوجيه الإنذار للمجتمعين، والبدء فى رش المياه، ومراعاة وجود الأطفال، وتحميل قيادات الاعتصام مسؤوليتهم، ثم الانتقال إلى إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وفتح الطريق أمام حركة المرور، وإزالة الأحجار والرمال. وشددت الحركة على عدم جواز استخدام السلاح من اي نوع، إلا في حال اطلاق النار على الشرطة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية