روسيا.. انشاء اقوى وحدة لانتاج الليزر في العالم

العلوم والتكنولوجيا

روسيا.. انشاء اقوى وحدة لانتاج الليزر في العالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622661/

يخطط معهد البحوث العلمية لعموم روسيا للفيزياء التجريبية، لانجاز المرحلة الاولى وتشغيل اقوى وحدة لانتاج الليزر في عام 2017.

يخطط معهد البحوث العلمية لعموم روسيا للفيزياء التجريبية، لانجاز المرحلة الاولى وتشغيل اقوى وحدة لانتاج الليزر في عام 2017.

وقال فالنتين كوستيكوف مدير المركز الفيدرالي الروسي للبحوث النووية، في مؤتمر العلماء الشباب وخبراء الاسلحة النووية، المكرس للذكرى الـ 60 لتجربة اول قنبلة نووية في روسيا، بأن قدرتها ستتفوق على مثيلاتها الامريكية والفرنسية في عدد من المؤشرات.

ويقول كوستيكوف "سيتم تشغيل المرحلة الاولى عام 2017 ، حيث بامكاننا اجراء تجارب واختبارات جدية تعطينا نتائجها أجوبة مهمة في مجال العلوم الاساسية". وحسب قوله لقد انجز تصميم المرحلة الاولى، وخلال سنة سيكون التصميم جاهزا ومن ثم نباشر بعمليات البناء الفعلية. في حين كان قد أعلن سابقا بان تشغيل هذه الوحدة سيكون في عام 2020.

وأوضح كوستيكوف، بانه دون النظر إلى كون الولايات المتحدة وفرنسا قد بدأتا في بناء مثل هذه الوحدة، فان الوحدة الروسية سوف تتفوق عليها بعدد من المؤشرات. وقال "لقد كان لدينا الوقت اللازم لوضع تصميمها باستخدام أفكار متقدمة أكثر".

وسوف تستخدم هذه الوحدة لاجراء بحوث في مجال فيزياء الطاقة العالية الكثافة ومن ضمنها ظروف احتراق الوقود النووي.

وقال "جميعنا نعمل في ظروف مغلقة بشأن العديد من المشاريع، التي تلعب فيها التكنولوجيا المتقدمة جدا دورا مهما، لذلك سوف لن يكون من الضروري انتاج اسلحة نووية جديدة أو صواريخ فائقة القدرة. المقصود هنا المشاريع التي تبدأ بفيزياء الطاقة العالية". وحسب رأيه تشكل الآراء والافكار المتجددة عوامل مهمة في هذا المجال.

تبلغ قدرة الوحدة 2.8 ميغاجول (الامريكية والفرنسية – 1.8 ميغاجول)، وسيكون لها 192 قناة ليزرية، ومساحتها تعادل مساحة ملعبين لكرة القدم وارتفاعها يعادل ارتفاع مبنى من 10 طوابق.

المصدر: وكالة انباء "نوفوستي"

أفلام وثائقية