مجلس الامن الدولي يمدد تفويض بعثة الامم المتحدة لدعم السلام في ساحل العاج

أخبار العالم

مجلس الامن الدولي يمدد تفويض بعثة الامم المتحدة لدعم السلام في ساحل العاجصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622619/

تبنى مجلس الامن الدولي بالاجماع قرارا بتمديد تفويض بعثة الامم المتحدة لدعم السلام في ساحل العاج حتى يوم 30 يونيو/حزيران عام 2014، ورحب بالتقدم في استعادة الامن والسلام والاستقرار في تلك البلاد.

تبنى مجلس الامن الدولي بالاجماع قرارا بتمديد تفويض بعثة الامم المتحدة  لدعم السلام في ساحل العاج حتى يوم 30 يونيو/حزيران عام 2014، ورحب بالتقدم في استعادة الامن والسلام والاستقرار في تلك البلاد.

ويقضي القرار الذي صدر برقم 2112 باعادة هيكلة الملاك العسكري لبعثة الامم المتحدة في ساحل العاج، وتقليص عدد العسكريين الموجودين هناك الى 7 آلاف و137 فردا، 192 منهم مراقبون عسكريون، والآخرون جنود وضباط عاديون.

وقرر اعضاء المجلس النظر مرة اخرى في تقليص عدد افراد يعثة الامم المتحدة في وقت لاحق بناء على تطورات الاوضاع الامنية في ساحل العاج، وذلك مع الحفاظ على عدد افراد قوة الشرطة التابعة للامم المتحدة هناك على مستواه الحالي البالغ 1555 فردا.

واشير في القرار الى ان اعادة هيكلة القوة العسكرية الاممية تهدف الى تركيز الحضور العسكري في المناطق الأكثر خطورة، لدعم القوات الحكومية بمزيد من الفاعلية في مهمة حماية المدنيين واستعادة الاستقرار الامني.

كما ورد في القرار ان قوة الامم المتحدة ستسلم الى قوات الامن في ساحل العاج المسؤولية عن حماية كبار المسؤولين في البلاد اعتبارا من 31 ديسمبر/كانون الاول المقبل.

يذكر ان تعداد القوة الاممية في ساحل العاج يبلغ حاليا أكثر من 8.5 الف عسكري. وتم نشرها في البلاد في اعقاب نزاع مسلح اندلع بعد الانتخابات الرئاسية في نهاية عام 2010 بين انصار الرئيس المنتخب الحسن وتارا والرئيس السابق لوران غباغبو الذي خسر في الانتخابات ولم يعترف بنتائجها.

المصدر: "ايتار - تاس"