انخفاض مستوى هرمون التيستوستيرون يؤدي الى ظهور اعراض مرض باركنسون

العلوم والتكنولوجيا

انخفاض مستوى هرمون التيستوستيرون يؤدي الى ظهور اعراض مرض باركنسون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622603/

يؤدي انخفاض مستوى هرمون تيستوستيرون في جسم الانسان الى ظهور اعراض مرض باركنسون "الرعشة"، لدى كبار السن خاصة.

يؤدي انخفاض مستوى هرمون تيستوستيرون في جسم الانسان الى ظهور اعراض مرض باركنسون "الرعشة"، لدى كبار السن خاصة.

اكتشف اطباء المركز الطبي في جامعة راش بالولايات المتحدة الامريكية، بعد اجراء دراسات وبحوث على الفئران، انخفاض مستوى هرمون التيستوستيرون لدى ذكورها المخصية.

ومن المعلوم ان اعلى تركيز لهذا الهرمون عند الرجال يكون في عمر 35 سنة، بعدها يبدأ بالانخفاض تدريجيا بنسبة 1 بالمئة سنويا. إن انخفاض تركيز الهرمون بصورة مفاجئة يسببه الاجهاد النفسي، ويصبح الرجل عرضة للاصابة بالرعشة "مرض باركنسون".

ولكن بعد التجارب التي اجريت على الفئران، توصل الباحثون، الى انه عند حقن 5 - ألفا ديهدروتيستوستيرون يمكن وقف تطور المرض.

ويعتقد العلماء، بان استمرار البحث في هذا المجال سيسمح بانتاج مستحضر طبي يستند الى معطيات جديدة، لعلاج مرض باركنسون بصورة اكثر فاعلية.

ويقول البروفيسور فلويد ديفيز من مجموعة البحث "حاليا يستخدم العلماء مختلف السموم والطرق الجينية المعقدة في علاج الفئران المصابة بمرض باركنسون، لقد اكتشفنا بأن الانخفاض الحاد لمستوى التيستوستيرون بعد عملية الاخصاء يؤدي الى ظهور اعراض واضحة للمرض لدى ذكور الفئران".

ويضيف الدكتور كاليبادا بيهان المشرف على البحث "إن مستوى التيستوستيرون لدى الرجال مرتبط بشكل وثيق باعراض مرضية عديدة، فمثلا عند الرجال الاصحاء يبلغ اعلى مستوى له في سن الخامسة والثلاثين، وينخفض بنسبة واحد بالمئة في السنة، ولكن يمكن ان يسبب الاجهاد النفسي وتغير نمط الحياة انخفاضا حادا في مستواه مما يؤدي الى ظهور اعراض مرض باركنسون. أي ان المحافظة على مستوى هرمون التيستوستيرون عند الرجال، يمكن ان يكون خطوة مهمة في الوقاية من هذا المرض".

ويؤكد الباحثون على ان هذا "البحث اصبح ممتعا اكثر مما كنا نتوقع، فبعد اخصاء ذكور الفئران ارتفع مستوى اكسيد النتروجين في دماغها. لذلك من الضروري اجراء بحوث اخرى لمعرفة كيف يمكننا رفع مستوى التيستوستيرون لدى الرجال، لانتاج مستحضرات جديدة جيدة".

المصدر: صحيفة "ارغومينتي اي فاكتي" + ميد اكسبريس

  

أفلام وثائقية