"هيومن رايتس" ووتش تخشى من ان يفتح الجيش المصري النار على المحتجين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/62259/

قال مدير منظمة "هيومن رايتس ووتش" كينيث روث التي تتخذ من نيويورك مقرا يوم الخميس 27 يناير/كانون الثاني انها تخشى من احتمال أن يفتح الجيش المصري النار على المحتجين خلال المظاهرات المزمعة يوم الجمعة. هذا ودعا الاتحاد الاوروبي القاهرة الى احترام حق المواطنين في التظاهر سلميا دفاعا عن حقوقهم.

قال مدير منظمة "هيومن رايتس ووتش" كينيث روث التي تتخذ من نيويورك مقرا يوم الخميس 27 يناير/كانون الثاني انها تخشى من احتمال أن يفتح الجيش المصري النار على المحتجين خلال المظاهرات المزمعة يوم الجمعة.
وقال مدير المنظمة خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري "تنتابنا مخاوف شديدة من أن يزيد الجيش العنف ضد المحتجين في مصر .. لان الجيش هناك أشد صرامة وأكبر حجما منه في تونس"، مضيفا "ربما يقررون فتح النار خلال الاحتجاجات."
واكد روث انه "حتى الان لدينا احصاءات عن اعتقال ألف شخص كما أن العنف من طرف الشرطة موجه أيضا ضد الصحفيين ووسائل الاعلام الاجنبية وليس فقط المحتجين المصريين. كما قالت الحكومة انه لن يكون هناك أي تسامح مع الاحتجاجات."

الاتحاد الاوروبي يدعو القاهرة الى احترام حق شعبها في التظاهر

من جهته دعا الاتحاد الاوروبي القاهرة الى احترام حق المواطنين في التظاهر سلميا دفاعا عن حقوقهم. وذلك حسب ما صرحت به مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون.

وقالت اشتون ان على السلطات المصرية ان تتحلي بضبط النفس واحترام حقوق الاشخاص الذين يتظاهرون سلميا ضد القيادة.
واضافت في بيان "اعبر عن الاسف لسقوط قتلى في اعقاب المظاهرات التي جرت في مصر."
وأضافت "اطالب السلطات المصرية بان تحترم بالكامل وتحمي حقوق مواطنيها في التعبير عن تطلعاتهم السياسية بوسائل التظاهر السلمي".
واكدت "أطالب جميع الاطراف بالتحلي بضبط النفس وادعو السلطات المصرية الى الافراج عن جميع المتظاهرين المسالمين الذين جرى اعتقالهم".
من جانبها دعت وزارة الخارجية الفرنسية السلطات المصرية الى احترام حرية التعبير ، مشيرة الى ان فرنسا تتابع باهتمام مصير مئات الاشخاص الذين اعتقلوا اثر التظاهرات في الايام الاخيرة.
وقال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو:  "ننتظر من السلطات العامة المعنية ان يتم احترام الحريات العامة ولا سيما حرية التعبير بشكل فعلي".
وحول قمع التظاهرات من طرف الشرطة المصرية وسقوط قتلى قال فاليرو انه "لا يعود لفرنسا ان تتدخل في الشئون الداخلية المصرية".
واضاف فاليرو "اننا في المقابل نراقب باهتمام مع شركائنا احترام الحريات الفردية والعامة، انه عنصر مهم في الحوار والتعاون القائمين بين الاتحاد الاوروبي ومصر".

ملك البحرين يقترح عقد اجتماع عربي لدراسة مستقبل المنطقة

إقترح عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة على الرئيس المصري حسني مبارك عقد اجتماع عربي حول مستقبل المنطقة التي تشهد تحركات احتجاجية شعبية واسعة.
ودعا الملك البحريني في اتصال هاتفي مع مبارك الى"عقد اجتماع عربي لتدارس مستقبل الامة العربية ووضع استراتيجية لمستقبل الامة وتقدمها بما يحقق مصلحة الشعوب العربية وامنها واستقرارها"، مؤكدا "ثقته واطمئنانه على استقرار وثبات مصر وان استقرارها هو استقرار لكل الدول العربية".

الامم المتحدة: على السلطات المصرية اغتنام فرصة التظاهرات للاهتمام بالمشاكل المشروعة لشعبها

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السلطات المصرية الى اغتنام فرصة التظاهرات للاهتمام بالمشاكل المشروعة للشعب.
واضاف مون ان "الامم المتحدة تراقب عن كثب التظاهرات والتوترات التي تتطور في مصر وفي المنطقة"، داعيا "السلطات الى اعتبار ذلك مناسبة للاهتمام بالمشاكل المشروعة للشعب".
وكانت الولايات المتحدة دعت مبارك صراحة يوم الاربعاء الى اجراء اصلاحات سياسية في مواجهة الاحتجاجات المطالبة بالاطاحة به.

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية