روسيا..تجربة على الارض تحاكي تحليق القمر الاصطناعي "بوين – أم"

العلوم والتكنولوجيا

روسيا..تجربة على الارض تحاكي تحليق القمر الاصطناعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622500/

بدأت يوم السبت 27 يوليو/تموز الجاري في معهد الدراسات الطبية – البيولوجية التابع لاكاديمية العلوم الروسية تجربة ارضية تحاكي تحليق القمر الاصطناعي "بوين – أم"، وتستمر لغاية 26 اغسطس/آب المقبل.

بدأت يوم السبت 27 يوليو/تموز الجاري في معهد الدراسات الطبية – البيولوجية التابع لاكاديمية العلوم الروسية تجربة ارضية تحاكي تحليق القمر الاصطناعي "بوين – أم"، وتستمر لغاية 26 اغسطس/آب المقبل.

ويحمل القمر على متنه 45 فأرا و15 سحلية (ابو بريص)، وسوف يتم خلال هذه الفترة خلق ظروف مشابهة لتحليق القمر "بوين – أم" في الفضاء، من حرارة ورطوبة وتغذية واضاءة وتركيب الغازات في الجو.

ويقول اوليغ فولوشين، السكرتير الصحفي للمعهد، "تهدف هذه التجربة الى اظهار العوامل الفضائية التي تؤثر في النتائج التي حُصل عليها سابقا من خلال اطلاق "بوين – ام" في الفضاء".

وكان القمر الاصطناعي "بوين – أم" قد قام بدوران حول الارض لمدة شهر خلال ربيع السنة الجارية، جرت خلاله تجارب واختبارات عديدة. كان القمر يحمل على متنه حوالي 100  من الاحياء ، من بينها فئران منغولية (الجربوع) والفئران العادية وسحليات واسماك ونباتات مائية. ولأول مرة حلقت في الفضاء 45 فأرة "نقية وراثيا"، حيث تتم مراقبة عمل الجينوم بدقة ، مما يسمح للعلماء باكتشاف التغيرات الجينية التي تحصل خلال الرحلة.

هذا وكان القمر البيولوجي الاصطناعي "بوين – أم " قد اطلق الى الفضاء في 19 ابريل/نيسان الماضي من المطار الفضائي بايكونور بواسطة الصاروخ "سويوز"، وهو الاول ضمن برنامج القرن الواحد والعشرين الخاص بالبحوث الطبية – البيولوجية. وكانت على متنه انواع مختلفة من الحيوانات وبذور النباتات.

وقد ساهمت جهات عديدة في هذا المشروع، من بينها وكالة "ناسا" وجامعات ومراكز البحث العلمي من المانيا وايطاليا وفرنسا وغيرها من البلدان.

وبعد عودة القمر الى الارض بعد مرور شهر على اطلاقه تبين ان نصف الفئران ميتة وكذلك كافة الجرابيع بسبب عطل الاجهزة، في حين بقيت الحيوانات الاخرى على قيد الحياة.

لقد كان الهدف من هذه التجربة هو دراسة تأثير انعدام الجاذبية وعوامل التحليق الفضائي في التغيرات الداخلية للخلية، وكذلك تاثير الاشعاع الايوني الفضائي في اجسام الكائنات الحية.