فلاديمير زفوريكين – مخترع التلفزيون

العلوم والتكنولوجيا

فلاديمير زفوريكين – مخترع التلفزيون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622485/

يصادف اليوم 29 يوليو/تموز الذكرى الـ 125 لميلاد فلاديمير زفوريكين، مخترع التلفزيون. لقد غير فلاديمير زفوريكين القرن العشرين، وحول المستمعين الى مشاهدين، إنه بحق "أب التلفزيون".

يصادف اليوم 29 يوليو/تموز الذكرى الـ 125 لميلاد فلاديمير زفوريكين، مخترع التلفزيون.

ولد فلاديمير زفوريكين يوم 29 يوليو/تموز عام 1888 في مدينة موروم الروسية في عائلة تاجر كبير. درس الهندسة في بطرسبورغ وباريس،  وشارك منذ أن كان طالبا في التجارب الاولى التي أجريت في مجال "المشاهدات النائية" والالكترونات.

بدأ زفوريكين بإجراء أولى التجارب في مجال التلفزيون في عهد الامبراطورية الروسية، قبل اكثر من 100 عام. وخلال الحرب الاهلية التي شهدتها الامبراطورية الروسية بعد ثورة اكتوبر عام 1917 ارسله الاميرال الكسندر كولتشاك، زعيم الحركة البيضاء في روسيا الى امريكا لشراء محطة للبث الاذاعي. لم يتمكن زفوريكين من العودة الى روسيا، وبقي في مدينة برينستون الأمريكية حيث وافاه الاجل في 29 يوليو/تموز عام 1982.

توصل زفوريكين الى اختراع انبوبة الصورة التلفزيونية "كينيسكوب- Kinescope" في عام 1929 عندما كان يعمل في مؤسسة الراديو الامريكية (Radio Corporation of America – RCA)، الذي اصبح اساس اجهزة التلفاز لغاية تسعينيات القرن المنصرم، وفي عام 1931 اخترع آلة التصوير "ايقونوسكوب – Iconoscope". ولقد سجلت باسم زفوريكين اكثر من 100 اختراع.

زار زفوريكين الدول الاوروبية لابداء المشورة اللازمة ولعب دروا كبيرا في انشاء المنظومات التلفزيونية الاوروبية. كما زار الاتحاد السوفيتي عدة مرات في ثلاثينيات القرن الماضي، وساهم في صنع أول جهاز تلفزيون سوفيتي "تي كي – 1"، كما ساهم في بناء اول برج للتلفزيون في موسكو (برج شوخوف).

خلال سنوات الحرب العالمية الثانية عمل على صنع اجهزة الرؤية الليلية والقنابل الموجهة. وفي خمسينيات وستينيات القرن الماضي تركز عمله على الاجهزة الالكترونية الطبية.

بمناسبة مرور 125 سنة على ميلاده و31 سنة على وفاته، تقرر اقامة نصب تذكاري تخليدا لهذا المهندس العبقري، بالقرب من برج التلفزيون "اوستانكينو" بالعاصمة الروسية موسكو، حيث سيفتتح هذا اليوم 29 يوليو/تموز.  

لقد غيّر فلاديمير زفوريكين القرن العشرين، وحول المستمعين الى مشاهدين، إنه بحق بمثابة "الأب للتلفزيون".

المصدر: وكالات

أفلام وثائقية