سيئول تحذر باغلاق كايسونغ نهائيا في حال فشل المفاوضات بشأنه مع بيونغ يانغ

أخبار العالم

سيئول تحذر باغلاق كايسونغ نهائيا في حال فشل المفاوضات بشأنه مع بيونغ يانغ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622474/

صرح الوزير الكوري الجنوبي المكلف توحيد شبه الجزيرة الكورية ريو كيل-جاي بان سيئول عرضت يوم الاحد 28 يوليو/تموز على بيونغ يانغ البدء بمفاوضات نهائية" حول مجمع "كايسونغ" الصناعي. واشار الوزير الى ان بلاده قد تقرر اقفال المجمع نهائيا في حل فشل المفاوضات الجارية.

صرح الوزير الكوري الجنوبي المكلف توحيد شبه الجزيرة الكورية ريو كيل-جاي بان سيئول عرضت يوم الاحد 28 يوليو/تموز على بيونغ يانغ البدء بمفاوضات نهائية حول مجمع "كايسونغ" الصناعي الذي اغلقته كوريا الشمالية منذ بداية نيسان/ ابريل العام الحالي بعد تأزم الوضع في شبه الجزيرة الكورية بسبب اجراء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية مشتركة.

واشار الوزير الى ان سيئول قد تقرر إقفال المجمع نهائيا في حل فشل المفاوضات الجارية.

وأكد الوزير الكوري الجنوبي ان اقتراحا في هذا المعنى سينقل رسميا الاثنين الى الطرف الآخر.

وقال "نريد ردا واضحا من الشمال" بخصوص ضمانات مكتوبة من اجل منع تكرار مثل هذا الاغلاق. واضاف قوله "والا لن يكون امامنا اي خيار آخر غير اتخاذ قرار خطير لتجنيب شركاتنا تحمل اضرار اكبر في المستقبل".

ومن جهتها نددت كوريا الشمالية يوم الجمعة بـ"غطرسة" سيئول واعتبرتها مسؤولة عن فشل المفاوضات.

ويذكر ان آخر اجتماع بين وفدي البلدين عقد يوم الخميس في منطقة كايسونغ انتهى بدون نتيجة ايجابية فيما حذر كبير المفاوضين الكوريين الشماليين باك شول-سو من ان جيش الدولة الشيوعية قد يجتاح مجددا هذا الموقع في حال فشل نهائي للمحادثات.

هذا وتسعى الكوريتان الى اعادة فتح منطقة كيسونغ الصناعية التي تعتبر حيوية بالنسبة للاقتصاد الكوري الشمالي وايضا للشركات الكورية الجنوبية التي خسرت اكثر من مليار دولار بسبب اغلاق المجمع.

المصدر: ا ف ب