كوريا الجنوبية تطرح على جارتها الشمالية اقتراحا أخيرا لحل أزمة "كايسونغ"

أخبار العالم

كوريا الجنوبية تطرح على جارتها الشمالية اقتراحا أخيرا لحل أزمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622419/

ستطرح كوريا الجنوبية اقتراحا نهائيا على كوريا الشمالية بشأن شروط تطبيع عمل المجمع الصناعي في بلدة كايسونغ الحدودية. جاء ذلك في بيان أصدره وزير الوحدة الكوري الجنوبي ريو كيل جيه في 28 يوليو/تموز .

ستطرح كوريا الجنوبية اقتراحا نهائيا على كوريا الشمالية بشأن شروط تطبيع عمل المجمع الصناعي في بلدة كايسونغ الحدودية. جاء ذلك في بيان أصدره وزير الوحدة الكوري الجنوبي ريو كيل جيه في 28 يوليو/تموز. علما أن وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية تشرف على كل جوانب العلاقات مع بيونغ يانغ.

وسبق للشمال والجنوب أن أجريا 5 جولات في مفاوضات إعادة تشغيل مجمع "كايسونغ" الصناعي الذي توقف عن العمل منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي بقرار اتخذته السلطات الكورية الشمالية، ولم يسفر الحوار بين الجانبين عن تحقيق أية نتائج ملموسة.

وتقول وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أن سيؤول تصر على تقديم  ضمانات  من شأنها منع كوريا الشمالية من إغلاق المجمع من جانب واحد. لكن بيونغ يانغ تدعو إلى الاستئناف الفوري لعمله دون شروط.

ويقول البيان الوزاري إن حكومة كوريا الجنوبية  ستطرح على الجانب الكوري الشمالي  اقتراحات نهائية لحل مشكلة كايسونغ . وجاء فيه: "طلبنا من كوريا الشمالية ردا واضحا على دعوة سيئول للحيلولة دون تكرار إغلاق المجمع. ولم يبق أمام الحكومة إلا اتخاذ قرار جاد، علما بأن الشركات العاملة في كايسونغ تتكبد خسائر فادحة".

يذكر أن مجمع كايسونغ بدأ أعماله في عام 2004، بناء على قرار صدر عن قمة بيونغ يانغ التاريخية عام 2000. ولم يتوقف العمل حتى في الوقت الذي ازدادت فيه حدة التوتر بين بيونغ يانغ وسيئول. لكن عمل المجمع توقف لأول مرة في هذا العام. ويعمل في منشآت كايسونغ ما يزيد عن 800 مواطن كوري جنوبي، ونحو 53 ألفا من العمال الكوريا الشماليين. وبلغت خسائر 123 شركة كورية جنوبية تعمل هناك 935 مليون دولار.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء