الليبراليون يصلون إلى البرلمان الكويتي في ظل مقاطعة المعارضة والحكومة تعدّ استقالتها

أخبار العالم العربي

الليبراليون يصلون إلى البرلمان الكويتي في ظل مقاطعة المعارضة والحكومة تعدّ استقالتها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622414/

فاز ليبراليون ومرشحون من بعض القبائل المهمشة في الكويت بمقاعد في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، الذي ربما يكون أكثر تعاونا مع الأسرة الحاكمة نتيجة مقاطعة المعارضة الإسلامية للانتخابات، وأعدت الحكومة الكويتية في اجتماعها الاستثنائي الأحد كتاب استقالتها.

فاز ليبراليون ومرشحون من بعض القبائل المهمشة في الكويت بمقاعد في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، الذي ربما يكون أكثر تعاونا مع الأسرة الحاكمة نتيجة مقاطعة المعارضة الإسلامية للانتخابات.

وأدلى نحو 52 % من بين 439715 شخصا يحق لهم التصويت بأصواتهم طبقا لإحصاءات أولية أجرتها رويترز استنادا إلى أرقام المصوتين.

وهذه النسبة أعلى من النسبة التي شاركت في ديسمبر/ كانون الأول عندما بلغت 40% في ظل مقاطعة المعارضة.

وقد جرت يوم السبت الماضي الانتخابات السادسة في الكويت منذ عام 2006 نتيجة تعطيل أغلبية المبادرات في خطة التنمية الاقتصادية وحجمها، 30 مليار دينار (105 مليارات دولار) والتي أعلنت عام 2010 بسبب السجال السياسي والبيروقراطية.

وشهدت الكويت احتجاجات في الشوارع خلال العامين الماضيين، بما في ذلك بسبب تغيير نظام الانتخابات، لكن نظام الرعاية الاجتماعية والتقبل النسبي للمعارضة ساعد على عدم تطور الاحتجاجات إلى انتفاضات شعبية كما جرى في دول عربية أخرى.

وقاطعت المعارضة الإسلامية والشعبوية الانتخابات احتجاجا على نظام الصوت الواحد، وهو نظام جديد أعلن عنه في العام الماضي وقالت المعارضة إنه سيحرمها من تشكيل أغلبية.

الحكومة الكويتية تعدّ استقالتها

أعدت الحكومة الكويتية في اجتماعها الاستثنائي الأحد 28 يوليو/تموز كتاب استقالتها تمهيدا لرفعه لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم السبت.

وأوضح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله الصباح أن الاستقالة تأتي تطبيقا للمادة 57 من الدستور. التي تنص على إعادة تشكيل الوزارة في بداية كل فصل تشريعي لمجلس الأمة.

ووافقت الحكومة على مشروع مرسوم بدعوة البرلمان الجديد للانعقاد في الـ 6 من أغسطس/ آب المقبل.

المصدر: وكالات