رئيس الوزراء الكمبودي يعلن فوز حزبه الشعبي في الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم

رئيس الوزراء الكمبودي يعلن فوز حزبه الشعبي في الانتخابات البرلمانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622413/

فاز الحزب الشعبي الكمبودي في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 28 يوليو/تموز. صرح بذلك رئيس الوزراء هون سين الذي يمثل الحزب في الحكومة الائتلافية.

فاز الحزب الشعبي الكمبودي في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 28 يوليو/تموز. صرح بذلك رئيس الوزراء هون سين الذي  يمثل الحزب في الحكومة الائتلافية.

وعلى الرغم من عدم نشر النتائج الرسمية أعلن هون سين أن الحزب الشعبي الكمبودي الحاكم حصل على 68 مقعدا من مجموع 123 مقعدا في البرلمان الكمبودي. وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب كخي كاناريس:" يمكننا القول إننا أحرزنا فوزا في هذه الانتخابات".

هذا ويرى المراقبون الإقليميون أن الانتخابات الحالية لم تشهد أية مفاجآت. ويتوقع أن تتيح الانتخابات لرئيس الوزراء هون سين البقاء في منصبه. 

ويعني فوز حزب الشعب بقاء هو سين في منصب رئيس الوزراء لولاية رابعة، علما أن الدستور الكمبودي يسمح بذلك. ويشغل حزب هو سين في الوقت الراهن 90 مقعدا في البرلمان من مجموع 123.

وبموجب الدستور فإن الحكومة الجديدة تُشكل بحسب نتائج انتخاب رئيس جديد للبرلمان يصادق عليه ملك كمبوديا. ويتولى رئاسة الحكومة مرشح يتم اختياره ضمن المسؤولين في الحزب الفائز في الانتخابات.

يذكر أن الحزب الحاكم حصل في الانتخابات البرلمانية السابقة عام 2008 على 90 مقعدا برلمانيا . وعلى الرغم من انخفاض حصيلة أصوات الناخبين المؤيدين للحزب الحاكم فإن المعارضة أعلنت عن تزوير ومخالفات سجلت في العملية الانتخابية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون