كوريا الجنوبية تحتفل بالذكرى الـ 60 لتوقيع هدنة الحرب الكورية

أخبار العالم

كوريا الجنوبية تحتفل بالذكرى الـ 60 لتوقيع هدنة الحرب الكورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622361/

تحتفل جمهورية كوريا بالذكرى الـ 60 لتوقيع الهدنة التي وضعت حدا للمعارك في حقول الحرب الكورية أعوام 1950 – 1953، وتخلد ذكرى جنودها وجنود قوات الأمم المتحدة الذين حاربوا إلى جانب سيؤول.

تحتفل جمهورية كوريا بالذكرى الـ 60 لتوقيع الهدنة التي وضعت حدا للمعارك  في حقول الحرب الكورية أعوام 1950 – 1953، وتخلد ذكرى جنودها وجنود قوات الأمم المتحدة الذين حاربوا إلى جانب سيؤول.

وشارك نحو 4 آلاف شخص بمن فيهم ممثلون عن حكومة كوريا وعن 27 دولة أجنبية إضافة إلى السفراء والمواطنين العاديين في المراسم التي أقيمت في منطقة النصب التذكاري بوسط العاصمة .

وقالت رئيسة جمهورية كوريا باك كونهييه في كلمة ألقتها في الاحتفال: " تعيش شبه جزيرة كوريا على مدى السنوات الـ60 الأخيرة سلاما هشا في ظل أطول اتفاقية لوقف إطلاق النار في العالم. ويتوجب علينا الآن وقف المجابهة والعداء من أجل بناء شبه جزيرة كوريا الجديدة. وعلينا  تدشين  عصر جديد للسلام والأمل في شبه الجزيرة".

وتعهدت الرئيسة بضمان الردع الفعال لكوريا الشمالية والتعاون الوثيق مع الدول الأخرى لجعل نظام بيونغ يانغ عضوا مسؤولا في الأسرة الدولية.

وعادت باك كونهييه مجددا لطرح  فكرة إنشاء مركز صناعي في المنطقة العازلة ما يسمح بتحويل أكثر الحدود حراسة في العالم إلى منطقة سلام وثقة.

 هذا وفي رسالة بهذا الشأن بعثها الأمين العام  للأمم المتحدة بان كي مون دعا كوريا الشمالية إلى التوقف عن  تصنيع الأسلحة النووية، واختيار طريق الحوار لتصبح عضوا جديرا في لأسرة الدولية.

يذكر أن الحرب الكورية بدأت في 25 يوليو/تموز عام 1950 بعد عبور قوات كوريا الشمالية الخط  الفاصل بين الشمال والجنوب. وانتهت الحرب بعد مرور 3 سنوات في 27 يوليو/تموز عام 1953  بتوقيع الهدنة أو وقف إطلاق النار. وقد رسخت الحرب تقسيم كوريا إلى دولتين تمر الحدود بينهما بمنطقة عازلة.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

فيسبوك 12مليون