فرار أكثر من 1000 سجين في مدينة بنغازي الليبية التي تشهد مظاهرات وانفلاتا أمنيا

أخبار العالم العربي

فرار أكثر من 1000 سجين في مدينة بنغازي الليبية التي تشهد مظاهرات وانفلاتا أمنيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622354/

تمكن أكثر من 1000 سجين من الفرار من سجن الكويفية في مدينة بنغازي نتيجة حالة الانفلات الأمني التي تعانيها المدينة بعد اغتيال 3 شخصيات مدنية وعسكرية فيها يوم الجمعة . وخرج ألوف المتظاهرين في طرابلس وبنغازي للتعبير عن غضبهم على الأحزاب السياسية وخاصة الإخوان المسلمين، متهمين القوى السياسية بالتسبب في عدم الاستقرار في ليبيا. وهاجم المتظاهرون في بنغازي مقر حزب العدالة والبناء.

تمكن أكثر من 1000 سجين من الفرار من سجن الكويفية في مدينة بنغازي يوم السبت 27 يوليو/تموز، نتيجة حالة الانفلات الأمني التي تعانيها المدينة بعد اغتيال 3 شخصيات مدنية وعسكرية فيها يوم الجمعة .

ورجح مصدر أمني أن يكون جميع نزلاء سجن الكويفية البالغ عددهم 4 آلاف سجين، قد تمكنوا من الفرار.

غير أن المتحدث الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة في بنغازي محمد الحجازي، أكد أن "القوات الأمنية تمكّنت من القبض على بعض السجناء إلا أنه لم يحدد عددهم".

ألوف المتظاهرين في مدن ليبية ينددون بالاغتيالات وانعدام الاستقرار

خرج ألوف المتظاهرين في طرابلس يوم السبت، للتعبير عن غضبهم على الأحزاب السياسية وخاصة الإخوان المسلمين، متهمين القوى السياسية بالتسبب في عدم الاستقرار في ليبيا، وذلك غداة اغتيالات استهدفت ناشطا مناهضا للإسلاميين وضابطين في الجيش والشرطة.

وهاجم المتظاهرون في بنغازي مقر حزب العدالة والبناء احتجاجا على مقتل المحامي والناشط الحقوقي عبد السلام المسماري واثنين من ضباط الجيش الجمعة الماضي.

وفي طرابلس تجمع المئات في وقت مبكر صباح السبت في وسط العاصمة تضامنا مع بنغازي وضد الإخوان المسلمين.

وردد المتظاهرون الخارجون من المساجد بعد صلاة الفجر "دماء الشهداء لن تذهب هباء" وتوجهوا نحو ساحة الشهداء.

بعد ذلك توجه مائة شاب الى مقر حزب العدالة والبناء في حي بن عاشور فكسروا زجاجه ونهبوا مكاتبه ودمروا أثاثه .

استهدفت التظاهرة الاخوان المسلمين أولا، واتهمتهم بالوقوف وراء اغتيال عبد السلام المسماري، لكن المتظاهرين رددوا ايضا شعارات مناهضة لتحالف القوى الوطنية الفائز بانتخابات تموز/يوليو 2012.

من جهته قال المحلل السياسي عبد الرزاق الداهش إن ما تشهده ليبيا ناتج عن سوء اداء الإدارة التنفيذية وعدم تحقيق مطالب الشارع الليبي.

المصدر: "أ ف ب" + "يو بي اي"