أوكرانيا وروسيا وبيلاروس تقيم احتفالات مهيبة في ذكرى عماد روس القديمة

أخبار روسيا

أوكرانيا وروسيا وبيلاروس تقيم احتفالات مهيبة في ذكرى عماد روس القديمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622262/

تقام في أوكرانيا يوم 26 يوليو/تموز احتفالات بمناسبة الذكرى الـ 1025 لتعميد روس القديمة. يشارك فيها رؤساء روسيا وأوكرانيا ومولدوفا وصربيا إلى جانب رؤساء الكنائس المسيحية الأرثوذكسية الـ 9 وممثلين عن 6 كنائس أرثوذكسية أخرى، بمن فيهم بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل.

تقام في أوكرانيا يوم 26 يوليو/تموز احتفالات بمناسبة الذكرى الـ 1025  لتعميد روس القديمة. يشارك فيها رؤساء روسيا وأوكرانيا ومولدوفا وصربيا إلى جانب رؤساء الكنائس المسيحية الأرثوذكسية الـ 9 وممثلين عن 6 كنائس أرثوذكسية أخرى، بمن فيهم بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل.

وتبدأ الاحتفالات من افتتاح معرض التحف الفنية الدينة التي قدمتها 40 متحفا أوكرانيا، وسيحضر الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مراسم الافتتاح . ثم يستضيف قصر الفنون الوطني الأوكراني في اليوم نفسه رجال الثقافة والعلم وكبار المسؤولين والدبلوماسيين المشاركين في الندوة التي تقام هنا.

وستشهد ساحة الأمير القديس فلاديمير في كييف يوم 27 يوليو/تموز  قداسا يقام بمناسبة  ذكرى تعميد روس كييف  بمشاركة الرئيسين الروسي والأكراني فلاديمير بوتين وفيكتور يانوكوفيتش.

ويتسلم بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل في اليوم نفسه صندوقا يضم بعضا من رفات القديس فلاديمير (الأمير الذي عمّد روسيا)، حمله موكب انطلق من فلاديفوستوك في  الشرق الأقصى الروسي عبر روسيا كلها وبيلاروس وبعض المناطق الأوكرانية لإيصال الرفات المقدس إلى كييف.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فسيزور أيضا دير "كييف بيتشيرسكايا" في كييف حيث سيمنح رجال الدين الأوكرانيين أوسمة حكومية روسية.

 وسينتقل الرئاسان الروسي والأكراني يوم 28 يوليو/تموز إلى مدينة سيفاستوبول بالقرم للمشاركة في الاحتفالات التي تقام هناك بمناسبة عيد سلاح البحرية الروسي.

وتقيم جمهورية بيلاروس أيضا احتفالات بهذه المناسبة. وستشهد العاصمة مينسك قداسا في العراء وموكبا يشارك فيه الحجاج.

وصول صليب الرسول أندراوس المدعو أولا إلى كييف

 يصل مساء اليوم إلى دير "كييف بيتشيرسكايا" أثر أرثوذكسي مقدس عظيم، هو صليب القديس أندراوس المدعو أولا، وكان الصليب في روسيا حيث تمكن أهل موسكو ودميتروف وأودينتسوفو من الصلاة، قبل أن يحمل الصليب القادم من اليونان قطار يسير على سكة خاصة ليصل إلى الدير في كييف في الوقت المناسب. وسيتم وضعه في إحدى قاعات الدير ليتمكن أهل كييف من رؤيته في الليل والنهار.

الساحة الحمراء تشهد احتفالا بمناسبة تعميد روسيا

هذا وشهدت الساحة الحمراء في موسكو يوم 25 يوليو/تموز احتفالات بمناسبة الذكرى الـ 1025 لتعميد روسيا القديمة. وشارك بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل في الاحتفال، وقال: "إننا إذ نحتفل بهذه الذكرى لا نلقي نظرة إلى الماضي فحسب، بل ونتطلع إلى المستقبل" مضيفا أنه منذ 1025 عاما وضع أساس متين لحياتنا الوطنية والثقافية والروسية.

ورحب ضيوف العيد الذين أتى معظمهم مع أسرهم إلى الساحة الحمراء بالبطريرك كيريل. ثم أقيم الحفل الموسيقي، حيث قدم الفنانون من روسيا وأوكرانيا  أغان دينية وشعبية، بمشاركة الفرق الموسيقية التي تمثل وزارة الدفاع ودير سريتينسكي في موسكو وشتى الأقاليم الروسية.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة