ملايين المصريين ينزلون إلى الشوارع لتفويض الجيش تلبية لدعوة السيسي

أخبار العالم العربي

ملايين المصريين ينزلون إلى الشوارع لتفويض الجيش تلبية لدعوة السيسيميدان التحرير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622230/

توافد آلاف المتظاهرين إلى ميدان التحرير تلبية لدعوة وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي. ومن جهة أخرى، احتشد عشرات الآلاف من أنصار مرسي في رابعة العدوية رفضا للدعوة.

توافد آلاف المتظاهرين إلى ميدان التحرير في وسط القاهرة للمشاركة في تظاهرات دعا إليها وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي لمنحه تفويضا لـ"مكافحة الإرهاب والعنف".

وحمل المتظاهرون أعلام مصر وصورا للسيسي، ورددوا هتافات تندد بجماعة الإخوان المسلمين، وأخرى مؤيدة للقوات المسلحة في مواجهة "العنف والإرهاب".

وكانت القوى الثورية، وفي مقدمتها حركة "تمرد" و"تنسيقية 30 يونيو" و"جبهة 30 يونيو" وشباب جبهة الإنقاذ الوطني، قد دعت المصريين للاحتشاد في ميدان التحرير وقصر الاتحادية، وجميع ميادين مصر لتأكيد "شرعية ثورة 30 يونيو" والتضامن مع القوات المسلحة في "الحرب على الإرهاب".

من جهتها، رفضت حركة "6 أبريل" المشاركة في تظاهرات اليوم. وقال مؤسس الحركة أحمد ماهر إن قيادة المؤسسة العسكرية أو حتى الدولة لا تحتاج إلى تفويض من الشعب عبر النزول في مظاهرات وحشد ميادين للقيام بواجبها في مواجهة الإرهاب.

وفي وقت سابق من اليوم تفقد وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم محيط ميدان التحرير لمراجعة تنفيذ الخطة الأمنية وتأمين المحاور والطرق المؤدية إلى الميدان وتأمين جميع المتظاهرين.

وشددت قوات الجيش والشرطة واللجان الشعبية الإجراءات الأمنية عند كافة مداخل الميدان.

وفي السويس، شهد نفق الشهيد أحمد حمدي حالة من الاستنفار الأمني تمهيدا للتظاهرات المرتقبة اليوم.

من جهة أخرى، احتشد عشرات الآلاف من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية في تظاهرات "جمعة الفرقان" التي دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين رفضا لدعوة السيسي.

وفي الجيزة، انطلقت مسيرة تضم نحو ثلاثة آلاف متظاهر مؤيد لمرسي. وردد المتظاهرون هتافات "بالطول بالعرض هنجيب السيسي الأرض"، و"يسقط يسقط حكم العسكر" و"إسلامية إسلامية".

شيخ الأزهر يدعو المصريين إلى إنقاذ البلاد ممن يتربص بها

دعا شيخ الأزهر أحمد الطيب الشعب المصري إلى إنقاذ البلاد ممن يتربص بها.

وقال الطيب في بيان له وجهه إلى الشعب المصري  مساء الخميس 25 يوليو/تموز، إن الأزهر يثق كل الثقة في أن الشعب بكافة توجهاته وانتماءاته سيعبر عن رأيه بصورة حضارية دون الانزلاق إلى دائرة العنف أو مستنقع الفوضى. وتابع أن هذا "الشعب المصري لن يخذل بلاده وسيلقي على العالم كله درسا في تحمل المسؤولية وحسن التعبير عن الرأي".

وأضاف أن "الأزهر يثق كل الثقة في أن مفهوم دعوة الخروج الجمعة لا يمكن أن يكون إلا كما أوضحه المتحدث العسكري للقوات المسلحة من أنها دعوة للمصريين جميعا للوحدة والتكاتف ونبذ العنف والكراهية ودعم القوات المسلحة والشرطة المدنية وكافة مؤسسات الدولة للقضاء على جميع أشكال العنف والإرهاب والمخاطر التي تحدث الآن في البلاد".

تعليق المحلل السياسي أحمد فتحي

 

تعليق المتحدث الإعلامي باسم حزب "البناء والتنمية "خالد الشريف والناشط السياسي إيهاب سلامة

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية